أخبار الساعة

بركان تحتضن الدورة السابعة لمهرجان الفنون الشعبية الشرقية

تنظم وزراة الثقافة والاتصال-قطاع الثقافة- بشراكة مع الجماعة الحضرية لبركان وبدعم من عمالة بركان وشركاء آخرين الدورة السابعة لمهرجان الفنون الشعبية الشرقية بمدينة بركان من 30 غشت إلى فاتح شتنبر 2019. وأوضح بلاغ لوزارة الثقافة والاتصال أن هذه التظاهرة، المنظمة تحت شعار “الفنون الشعبية الشرقية: ذاكرة وتنوع واستمرارية”، تندرج في إطار المحافظة على الموروث اللامادي للمملكة المغربية، والمتمثل في الفنون الشعبية والتقاليد وما تمثله من قيمة ثقافية رفيعة بالنظر إلى عراقتها وتنوع تعبيراتها، ولكونها تشكل جزءا من الهوية الوطنية ومن التراث الوطني اللامادي الذي يوليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس أهمية خاصة.

ويهدف هذا المهرجان إلى تحقيق الإشعاع الثقافي والفني لمدينة بركان والجهة الشرقية والتعريف بغناها التراثي، كما يروم المحافظة على هذا التراث والتعريف به ونقله للأجيال الصاعدة بغية ترسيخ الهوية الثقافية المغربية، والمساهمة في حفظ وصون الذاكرة الشعبية والتراث الشفهي من الاندثار باعتباره دعامة أساسية من دعامات الهوية الوطنية.

وتقترح الدورة السابعة لمهرجان الفنون الشعبية الشرقية بمدينة بركان برنامجا ثقافيا وفنيا متنوعا من خلال سهرات موسيقية تراثية في الفنون الشعبية بمشاركة مجموعة متميزة من الفرق المحلية والجهوية (الركادة -العلاوي- المنكوشي- النهاري- أحيدوس..).

وبالموازاة مع السهرات الفنية ستنظم ندوة فكرية مصاحبة لفعاليات المهرجان بمشاركة أساتذة متخصصين في مجال الفنون الشعبية حول موضوع “الرقصات الشعبية الشرقية: رهانات الحفاظ وآليات التقعيد”بالإضافة إلى معرض للأزياء وللآلات الموسيقية التراثية المرتبطة بالفنون الشعبية الشرقية. وستشهد هذه الدورة مثل الدورات السابقة الاحتفاء بالرواد وتكريم وجوه الفن والثقافة، سعيا للحفاظ على الفنون الشعبية ولتحفيز الفنانين الشعبيين على العطاء، وتقديرا لدور مجموعة من الرواد بوصفهم ضامني استدامة هذه الفنون وتوارثها بين الأجيال وضمان استمرارها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *