سياسة، مجتمع

تقرير عالمي: المغرب الأول مغاربيا في التنافسية السياحية خلال 2019

احتل المغرب الرتبة الأولى مغاربيا في “تقرير التنافسية للسفر والسياحة 2019″، متقدما بذلك على تونس، والجزائر، في وقت لم تشمل فيه معطيات التقرير ليبيا وموريتانيا.

وصنف تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي المغرب في الرتبة السادسة عربيا في نفس رتبة مصر، بعد كل من الإمارات، قطر، سلطنة عُمان، البحرين.

وجاء ترتيب المغرب الـ66 عالميا من أصل 140 دولة شملتها معطيات التقرير، متقدما بذلك على السعودية، الأردن، مصر، الكويت، لبنان، الجزائر، اليمن.

وتموقع المغرب في الرتبة الرابعة على مستوى القارة الإفريقية، بعد كل من موريشيوس، وجنوب إفريقيا، وسيشيل.

وحاز المغرب على رتب مختلفة بمقاييس المؤشر، فحصل على الرتبة 26 في “تحديد أولويات السفر والسياحة”، و28 في “السلامة والأمن”، و38 في “بيئة الأعمال”.

وتبوأ الرتبة 44 في “الاستدامة البيئية”، و46 في “تنافسية الأسعار”، و47 في كل من “الموارد الثقافية والسفر التجاري”، و”سياسة السفر والسياحة وشروط التمكين”.

وجاء المغرب في الرتبة 54 في “الموارد الطبيعية والثقافية”، و58 في “البنية التحتية للنقل الجوي”، و61 في “البنية التحتية والموانئ”، و63 في “الموارد الطبيعية”، و69 في “البنية التحتية”.

كما جاء في 71 في “البيئة التمكينية”، و72 في ” الجاهزية”، و78 في “البنية التحتية للخدمات السياحية”، و80 في “الانفتاح الدولي”، و97 في “النظافة والصحة”، و99 في “الموارد البشرية وسوق العمل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *