مجتمع

محكمة الرباط تؤجل محاكمة هاجر .. وتنظر في ملتمس السراح المؤقت

قبلت المحكمة الابتدائية بالرباط ملتمس دفاع الصحافية هاجر الريسوني بتأجيل الجلسة إلى الاثنين 16 شتبر المقبل.

وتتدارس المحكمة المنعقدة في هذه الأثناء ملتمس متابعة الصحافية هاجر في حالة سراح.

وطالبت هيئات مدنية وحقوقية ونسائية وصحافية بالإفراج الفوري عن الصحافية ب”أخبار اليوم” هاجر الريسوني، في وقفة تضامنية، اليوم الاثنين، أمام المحكمة الابتدائية بالرباط.

وردد المشاركون في الوقفة شعارات تطالب بالإفراج الفوري عن هاجر الريسوني وإسقاط المتابعة في حقها، مرددين شعارات من قبيل “الحرية الفورية لهاجر الريسوني”.

ورفع المشاركون في الوقفة لافتات تطالب بإسقاط مواد من القانون الجنائي لتعزيز الحريات الفردية، والتمكين للعلاقات الرضائية، علاوة على تمكين النساء من الحق في التوقيف الاختياري للجنين.

وشهدت المحاكمة إقصاء منابر صحافية عن الدخول إلى قاعة الجلسات، بعد أن ضربت القوات الأمنية طوقا حول مدخل المحكمة، بعدة دواعي منها الاكتظاظ داخل القاعة.

وحضر الوقفة التضامنية شخصيات من تيارات وهيئات مختلفة منهم رئيس العصبة المغربية لحقوق الإنسان عبد الرزاق بوغنبور، وأحمد الهايج الرئيس السابق للجمعية المغربية لحقوق الإنسان.

كما حضر رجل الأعمال كريم التازي، والقيادي في منتدى الكرامة لحقوق الإنسان محمد رضا، والمناضلة النسائية لطيفة البوحسيني، ومنظمة العفو الدولية، ومنابر إعلامية وطنية وأجنبية.

ودعا بيان صحافيون ضد التشهير المجلس الوطني لحقوق الإنسان إلى التدخل العاجل لوضع حد لصحافة التشهير، مطالبا بالاحترام التام لقرينة البراءة، وإسقاط المتابعة في حق الصحافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *