https://al3omk.com/455007.html

قبل انتخابات 2021.. الداخلية تعيد هيكلة خرائط التنظيم الإداري للمغرب همت 48 جماعة

في ما يبدو أنها استعدادات تسبق تنظيم انتخابات 2021، أعادت وزارة الداخلية هيكلة نواحي من التنظيم الإداري للمملكة على مستوى تحديد الحدود الترابية لمجموعة من الجماعات.

وهمت رسم الخرائط الجديدة الحدود الترابية لـ48 جماعة داخل 7 عمالات وأقاليم بكل من مكناس، العرائش، الحسيمة، اليوسفية، تارودانت، قلعة السراغنة، الرحامنة.

وصدرت قرارات لوزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، بالجريدة الرسمية تقضي بإحداث 9 دوائر حضرية و34 ملحة إدارية بجماعة سلا، وبإحداث ملحقتين (2) إداريتين بجماعة عامر.

وقرر وزير الداخلية إحداث 3 دوائر حضرية و14 ملحقة إدارية بالمقاطعة الجماعية للحي الحسني، علاوة على إحداث 9 دوائر حضرية و37 ملحقة إدارية بجماعة فاس.

وأحدث لفتيت 5 ملحقات إدارية بجماعة سيدي سليمان، و3 ملحقات إدارية بجماعة سيدي يحيى الغرب، و4 ملحقات إدارية بجماعة بني يخلف، و3 ملحقات إدارية بجماعة الشلالات.

كما أحدثت قرارات وزير الداخلية ملحقتين إداريتين بجماعة المنصورية، و4 ملحقات إدارية بجماعة ميدلت، وملحقتين إداريتين بجماعة الريش.

واستندت قرارات المسؤول الحكومي على ظهير التقسيم الإداري للمملكة، والمرسوم المحددة، بحسب العمالات والأقاليم، قائمة الدوائر والقيادات والجماعات بالمملكة وعدد الأعضاء الواجب انتخابهم في مجلس كل جماعة، كما وقع تغييره.

وسبق أن رسم وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت الحدود الترابية بين جماعة الرباط، وجماعة التواركة المستقلة والمتمتعة بوضع خاص داخل عمالة الرباط، باعتبارها مقر الحكم بالعاصمة.

وصادق مجلس الحكومة على مشروع مرسوم بإحداث دوائر وقيادات جديدة حدد عدد الدوائر في 206 دائرة على الصعيد الوطني، علاوة على رفع عدد القيادات من 708 إلى 714 قيادة على الصعيد الوطني.

وارتقى المرسوم بأربع قيادات محدثة حاليا بكل من جماعة عامر التابعة لعمالة سلا وجماعتي بني يخلف والشلالات التابعتين لعمالة المحمدية وجماعة بومية التابعة لإقليم ميدلت إلى مستوى باشويات.

وحذف المرسوم دائرة أحواز سلا على إثر الارتقاء بقيادة عامر إلى مستوى باشوية، مع إحداث دائرة جديدة بإقليم وزان و9 قيادات بالنفوذ الترابي لستة (6) أقاليم.