مجتمع

بعد رفض منحه السراح المؤقت .. تأجيل محاكمة الصحافي بوعشرين

أجلت غرفة الجنايات الاستئنافية بمحكمة الاستئناف بمدينة الدار البيضاء، جلسة محاكمة الصحفي توفيق بوعشرين، إلى الثلاثاء المقبل، استجابة لملتمس دفاعه.

وكانت محكمة الاستئناف قد رفضت منح السراح المؤقت للصحافي بوعشرين، وهو طلب تقدمت به هيئة الدفاع عن الصحافي المعتقل بسجن عين برجـة بالدار البيضاء، يوم الاثنين 3 شتنبر المنصرم.

وعقب وضع طلب السراح المؤقت، انتقدت هيئة الدفاع عن المشتكيات في تصريحات متفرقة لوسائل إعلامية، ما سمته بـ”تماطل هيئة الدفاع عن بوعشرين، واصفة استغراق 6 ساعات لطلب للسراح المؤقت بـ”الابتزاز”.

وفي تطور مفاجئ قرر النقيب محمد زيان، اليوم الثلاثاء، الانسحاب من هيئة الدفاع عن “بوعشرين”، وجاء الإعلان في التزامن مع المحاكمة المنعقدة اليوم بالدار البيضاء.

وبرر زيان انسحابه، في تصريح لجريدة “العمق”، بغياب شروط المحاكمة العادلة استنادا إلى ما أعلنت عنه الأمم المتحدة عبر فريق التحقيق في شهر نونبر المنصرم.

وقال زيان “إنني اتخذت قرارا لا رجعة فيه بعدم إضفاء طابع الشرعية لمحاكمة اعتبرت دوليا فاقدة لها، دون أن يعني ذلك أنني ضد القضاء أو ضد أي كان من غير الطرف المعني بموقفي منه”.

وكانت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء قد قضت بسجن “بوعشرين” 12 سنة سجنا نافذا، وغرامة مالية قدرها 200 ألف درهم، و920 ألف درهم كتعويض للمشتكيات بالحق المدني.

يذكر أن توفيق بوعشرين اعتقل بتاريخ 23 فبراير 2018، لتنطلق أولى جلسات محاكمته يوم الخميس 8 مارس من نفس السنة، وهي المحاكمة التي وصفها المحامي عبد الصمد الإدريسي بأنها “محاكمة القرن”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *