أخبار الساعة، أدب وفنون

14 فيلما أمازيغيا تتنافس على “بالماريس إسني وورغ” بأكادير

تحتضن مدينة أكادير، فعاليات مهرجان “إسني ن ورغ” الدولي للفيلم الأمازيغي، الجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية، صنف الفيلم برسم سنة 2018، والذي سيُنظّم أيام 17 و18 و19 شتنبر 2019، بقاعة إبراهيم الراضي ببلدية أكادير، بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وبدعم من المجلس الجماعي لمدينة أكادير.

وتندرج الجائزة، في إطار الشراكة التي تربط الجمعية، والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، طبقا لمقتضيات إطارها المرجعي، ووفقا لنظام الجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية، وتمثل فرصة للمخرجين والمنتجين لإبراز مواهبهم عبر وسيط الفيلم.

وسيتبارى على جائزة المسابقة، تسعة أفلام في الجنس الروائي القصير والطويل، والوثائقي القصير والطويل، وصنف الفيديو.

ومن بين الأفلام المشاركة، مسوخ (MONSTERS) للمخرج محمد فوزي/أكسيل، وتعجب (EXCLAMATION) للمخرج محمد املعب، وخسوف (Eclipse) للمخرجة كريمة موخاريج، وتاربات ن واضو (THARBAT N WADOO) للمخرجة لطيفة أحرار.

وسيترأس لجنة التحكيم إدريس أزضوض، الباحث بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، إلى جانب كل من، الباحثين “عبد الله بومالك”، المتخصص في علوم اللغة، و”ابراهيم حسناوي” المتخصص في الأنواع الفنية والأدبية الحديثة بذات المعهد.

وجدير بالإشارة إلى أن التظاهرة، تفرد ضمن برمجتها على هامش المسابقة، سلسلة جلسات فكرية وحوارية ونقاشات نقدية وورشات، تبحث في قضايا الفن الأمازيغي، والمجال السمعي البصري بالمغرب؛ وذلك من خلال ندوة منذورة لتشريح الوضعية الاجتماعية للفنان الأمازيغي.. وسؤال ما العمل؟، يشارك فيها ثلة من الباحثين الأكاديميين والأساتذة الباحثين والنقاد، والفنانين ومهنيي القطاع السمعي البصري والسينمائي بالمغرب.

كما تنظم بالموازاة مع فعاليات الجائزة محاورة نقدية لمسلسل “الحاج بلعيد”، يؤطرها نقاد وأكاديميون وفنانون.

يحضر جانب التكوين أيضا في هاته التظاهرة عبر برمجة ورشة تكوينية حول إواليات السمعي البصري والفوتوغرافيا والتصوير الوثائقي والتخييلي، ينشطها ويؤطرها الفوتوغرافي “أحمد بوتڭابا “.

إضافة إلى تكريم الحسين المجاهد الأمين العام للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وروح الفنان “أحمد أزناك”، الذي راكم تجربة فنية تناهز 70 عملا فنيا أكسبته إشعاعا جماهيريا قويا بالمغرب عموما وسوس خاصة.

* الصورة من الأرشيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 5 سنوات

    تعم