أدب وفنون

غنت فيه أم كلثوم.. جماعة تطوان تستعد لاقتناء مسرح “إسبانيول” التاريخي

تستعد جماعة تطوان بشراكة مع مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، لاقتناء بناية مسرح “سينما إسبانيول” التاريخي الواقع وسط المدينة على بعد أمتار من القصر الملكي، حيث يعتبر من أعرق المسارح بالمغرب، وذلك “وعيا من المجلس بأهمية الحفاظ على الذاكرة التاريخية والهوية الثقافية للمدينة”.

مسرح “سينما إسبانيول” سبق أن احتضن سهرات عدد من كبار المغنين والمثقفين بالعالم، من أبرزهم أيقونة الغناء العربي “أم كلثوم”، وعميد الأدب العربي طه حسين، ورمز الفولكلور الغجري والثقافة الإسبانية “لولا فلوريث”، والمغني والممثل الإسباني “أنطونيو مولينا”.

وصادقت مكونات المجلس الجماعي لتطوان، خلال دورة استثنائية اليوم الجمعة، على إرجاء دراسة اتفاقية شراكة مع مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة المتعلقة باقتناء بناية مسرح “سينما إسبانيول”، الذي تم افتتاحه عام 1923، وتبلغ طاقته الاستيعابية ألف مقعد.

ويعد المسرح، الذي صممه المهندس الإسباني “كارلوس أوفيليو”، جزءا من الذاكرة المعمارية والثقافية والفنية لسكان مدينة تطوان، حيث يحتضن عددا من المهرجانات والتظاهرات الوطنية والدولية.

من جهة أخرى، قرر أعضاء المجلس الجماعي لتطوان، التخلي عن ملكية القطع الأرضية اللازمة لإحداث مقبرة إسلامية بحي دار مورسيا (عيشة العرب) على مساحة إجمالية تفوق 12 هكتارا، وذلك نظرا لاستنفاذ العقار بالمقبرة الإسلامية “سيدي المنظري”، حيث بات من الضروري البحث عن عقار جديد للدفن.

وصادق المجلس بحضور رئيسه محمد ادعمار، على مشروع تجديد اتفاقية شراكة لتجويد العرض الصحي بمدينة تطوان، ودعم مراكز وجمعيات تنشط في مساعدة المصابين بأمراض خطيرة ومزمنة، ويتعلق الأمر بتجديد اتفاقية مع جمعية الرحمة لمساعدة المرضى المعوزين، التي تتكفل ب120 حالة لتصفية الكلي، في مركز يتوفر على 27 آلة تصفية، بينما توجد 35 حالة في لائحة الانتظار.

كما أقر المجلس إحداث حساب للنفقات باسم مشروع “إعداد مخطط الولوجيات الشاملة للتراث الثقافي بمدينة تطوان”، المتعلق بهبة تقدر قيمتها ب 144 ألف أورو تمنحها الوكالة الاسبانية للتعاون الدولي والتنمية لجماعة تطوان لتمويل مشروع جعل المدينة العتيقة والجة لذوي الاحتياجات الخاصة.

وبخصوص الرأي الإستشاري حول برنامج عمل جماعة تطوان بخصوص حماية الحقوق المدنية والسياسية للنساء بالجماعة الترابية تطوان، صادق المجلس على الرأي الاستشاري المقدم من طرف هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع الاجتماعي، الذي يضم 7 توصيات تم إعدادها بشراكة مع الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب.

وفي مجال البحث العلمي، صادق المجلس على مشروع اتفاقية شراكة مع مركز الدراسات حول الحكامة والسياسات العمومية من أجل التعاون والتنسيق في مجال السياسات العمومية، وذلك تنفيذا لتوصية المجلس الجماعي للشباب بتطوان، قصد تمكين أعضاء مجلس الشباب من دورات تكوينية في مجال التدبير الجماعي والسياسات العمومية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *