سياسة، مجتمع

رؤساء جماعات بالشمال يدعون والي الجهة للتحقيق مع مدير “أمانديس” .. والشركة توضح

دعا رؤساء 4 جماعات ترابية بعمالة المضيق-الفنيدق، والي جهة طنجة تطوان الحسيمة محمد مهيدية، إلى فتح تحقيق مع مدير شركة “أمانديس” المفوض لها تدبير قطاع الماء والكهرباء بمدن الشمال، وحثه على تقديم اعتذار رسمي لهم، وذلك بعد تفجر “أزمة” بين الطرفين عقب قطع الكهرباء عن مقرات بعض الجماعات، بينما قدمت الشركة توضيحها في تصريح لجريدة “العمق”.

وأعلن رؤساء جماعات الفنيدق والمضيق وبليونش والعليين، إلى جانب رئيس مجلس عمالة المضيق-الفنيدق، في مراسلة لهم إلى والي الجهة، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منها، عن قرارهم برفض التعامل أو التعاون مع شركة “أمانديس” في ظل تواجد مديرها الحالي شهيد ناصر، معتبرين أن الأخير قام بـ”تصرف غير مسؤول وغير أخلاقي ولا يمت بأي صلة لأخلاقيات المرفق العام” وفق تعبيرهم.

وتفجرت “الأزمة” عقب إقدام شركة “أمانديس”على قطع التيار الكهربائي عن المقر الإداري لجماعتي الفنيدق وبليونش، يوم الثلاثاء الماضي، والتهديد بقطع الكهرباء عن مقرات 3 جماعات أخرى، هي المضيق ومرتيل والعليين، وذلك بسبب عدم أدائهم متأخرات فواتير الكهرباء، قبل أن يتم إرجاع التيار بعد تدخلات واتصالات على مستوى العمالة والشركة.

وأوضح رؤساء الجماعات المذكورة، أن شركة “أمانديس” أقدمت على “قطع الكهرباء عن مقر جماعتي الفنيدق وبليونش يوم الثلاثاء الماضي، ما نتج عنه شل عمل مجموعة من المرافق الإدارية الحيوية بهذه الجماعات التي كانت تؤدي خدماتها بشكل عادي ومنتظم للمرتفقين، وأثر بشكل سلبي على السير العادي لعمل الإدارة، وكذا مركز الدرك الملكي ببليونش”.

وأشار المسؤولون المنتخبون إلى أنه “في إطار المساعي التي تم بذلها لبحث مجموعة من الحلول الودية والقانونية والمسطرية، توجه كل من رئيس مجلس عمالة المضيق-الفنيدق ورئيسا جماعتي الفنيدق وبليونش، إلى مكتب مدير الشركة بالنيابة شهيد ناصر الكائن بحي الولاية بتطوان، بدعوة منه لعقد اجتماع معهم بناءً على اتصال رئيس مجلس العمالة”.

وأضافت المراسلة، أن رؤساء الجماعات “تفاجؤوا برفض مدير الشركة بالنيابة استقبالهم كممثلين عن مؤسسات دستورية”، واصفين الأمر بأنه “تصرف غير مسؤول وغير أخلاقي ولا يمت بأي صلة لأخلاقيات المرفق العام من مسؤول يُفترض فيه أن يكون مبادرًا إلى الاتصال وقادرًا على تحمل المسؤولية ومبدعًا في إيجاد الحلول للمشاكل التي يمكن أن تُطرح”، حسب وصفهم.

الشركة توضح

بالمقابل، قالت شركة “أمانديس” لجريدة “العمق”، إنها “اضطرت إلى تنفيذ عملية قطع إمدادات الكهرباء، طبقاً للمساطير المعمول بها في هذا الباب، على المقرات التابعة لجماعتي الفنيدق وبليونش، لعدم أداء مستحقات الاستهلاك المتراكمة منذ سنة 2016، وذلك بعد إشعار الجماعتين المعنيتين كتابة قبل تاريخ تنفيذ القطع بأكثر من شهر”.

وبخصوص استقبال وفد من مجلس عمالة المضيق الفنيدق من قبل إدارة أمانديس، أوضحت مسؤولة بالشركة لجريدة “العمق”، أنه “بالفعل زار أعضاء من مجلس العمالة مقر أمانديس، حيث كان في استقبالهم مدير الزبناء الذي بقي برفقتهم في انتظار التحاق المدير العام الذي كان منشغلاً بالرد على مكالمة هاتفية مستعجلة لم تدم أكثر من خمس دقائق، ليتفاجأ المدير العام بأن أعضاء المجلس يغادرون بهو الاستقبال”.

وفي نفس السياق، أفاد مصدر مطلع لجريدة “العمق”، أن والي جهة طنجة تطوان الحسيمة محمد مهيدية، سيعقد لقاءً مع رؤساء الجماعات المذكورة، غدا الثلاثاء، بناءً على طلبهم، مشيرا إلى أن المسؤولين المنتخبين الخمس اعتبروا ما وقع “إهانة لمؤسسات الدولة”، مضيفا أنهم يتجهون لمراسلة وزارة الداخلية من أجل طلب دعم استثنائي لأداء الديون المتراكمة عليهم لفائدة الشركة.

المصدر ذاته أوضح لجريدة “العمق” أن رئيس جماعة مرتيل لم يوقع على الشكاية الموجهة لوالي الجهة رغم توصل جماعته بإشعار لقطع الكهرباء من طرف شركة “أمانديس” إلى جانب باقي الجماعات الأخرى المذكورة، وذلك بسبب الخلاف السياسي بينه وبين رئيس مجلس عمالة المضيق-الفنيدق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *