مجتمع، منوعات

ثلاث وزارات تتعبأ لتنظيم حملات طبية بالمدارس والمساجد

وقعت وزارات الصحة والتعليم والأوقاف والشؤون الإسلامية، مذكرة مشتركة في موضوع الحملة الوطنية للكشف والتكفل بالمشاكل الصحية لفائدة المتعلمين والمتعلمات بالتعليمين العصري والأصيل، برسم الموسم الدراسي الحالي.

وحسب مضمون الدورية المشتركة، ستنظم وزارة الصحة حملات للكشف تهم التلاميذ المتمدرسين بالتعليم الأولي والأولى ابتدائي والأولى إعدادي، بما في ذلك التلاميذ ذوي الإعاقة، بالإضافة إلى تلاميذ المدارس العتيقة في الفترة الممتدة من 9 شتنبر إلى 19 يناير 2020.

وستهم الحملة الكشف على مجموعة من الأمراض٫ وتهدف إجراء فحص طبي شامل للفئات المستهدفة، والكشف عن الإضطرابات الحسية بما فيها السمعية والبصرية، والإضطرابات النفسية والعصبية، بمافيها الصرع واضطرابات الحركة والتركيز، واضطرابات النمو، والكشف عن حالات التوحد، ومراقبة التمنيع (التلقيح).

ولتنفيذ الحملة،قررت الوزارات الثلاث، أن يكون التنفيذ على ثلاثة محاور، ستخصص المرحلة الأولى لإنجاز مخطط عمل مشترك، لتعبئة الموارد والشركاء، وستمتد مابين 9 و20 شتنبر.

وسيتم الشروع في المرحلة الثانية٫ من 23 شتنبر إلى 30 نونبر، وستخصص المرحلة لإجراء الفحوصات الطبية، والقيام بالتلقيح على مستوى المؤسسات العمومية.

في حين سيتم تخصيص المرحلة الثالثة٫ للتكفل بالحالات المرضية وتتبعها٫ والقيام بحملات طبية خاصة في العالم القروي، وستمتد هذه المرحلة من 2 دجنبر إلى 19 يناير 2020.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *