“أيت أمغار” .. حي تاريخي بمدينة دمنات لكن بمواصفات “دوار” (فيديو)
https://al3omk.com/456992.html

“أيت أمغار” .. حي تاريخي بمدينة دمنات لكن بمواصفات “دوار” (فيديو) تابع لدمنات منذ تسعينيات القرن الماضي

حي بمواصفات دوار، هكذا يتحدث أبناء حي أيت أمغار التابع لجماعة دمنات بإقليم أزيلال عن حيهم التاريخي، إذ تختزل العبارة ما يعانيه الحي من تهميش وإقصاء من طرف المجالس المتعاقبة على تسيير شؤون المدينة.

“ما ترونه الآن حي تابع لجماعة دمنات منذ تسعينيات القرن الماضي وليس دوارا”، هكذا بدأ “رشيد سمكوني”، أحد أبناء الحي، الحديث إلى جريدة “العمق” محاولا إيصال معاناة ساكنة استقرت في المكان منذ مئات السنين، مشيرا إلى أن الحي لم يستفد من مشاريع التأهيل على غرار باقي أحياء المدينة.

وأضاف المتحدث أنه منذ استفادة الحي من شبكة الكهرباء سنة 1976، بقي على نفس الحال، دون ان تعرف مشاريع أخرى طريقا إليه، وأوضح ان الحي كان يتوفر على مدرسة تستقبل العديد من أبناء المنطقة وأبناء الدواوير المجاورة قبل أن تغلق وتتحول إلى ملكية خاصة، وفق ما صرح به المتحدث.

وزاد سمكوني أن غياب المدرسة فرض على الآباء تسجيل أبنائهم بأقرب مدرسة بمركز دمنات التي تبعد بحوالي 3 كيلومترات عن الحي، مشيرا إلى المعاناة التي ترافق الآباء والأبناء خصوصا في فصل الشتاء ومع انعدام النقل المدرسي.

وأوضح المتحدث ان الحي خارج عن حسابات المسؤولين الذين لا يزورونه إلا في أووقات الانتخابات حيث يعملون وكعادتهم على تقديم وعود للساكنة التي لم تر النور إلى اليوم.

وطالب المصدر ذاته من وصفهم بالمسؤولين الكبار بالتدخل لإصلاح ما يمكن إصلاحه من خلال إعادة بناء المدرسة التي كانت متواحدة بالحي في سبعينيات القرن الماضي، وتبليط الازقة على غرار أحياء دمنات، وتزويد الحي الذي شبهه بمدن ليبيا وسوريا والعراق التي دمرتها الحروب، بقنوات الصرف الصحي.

1

نورالدين من ساكنة ايت امغار اضيف الى ابن حينا او علا الارجح (دوارنا) ان ايت امغار من اقدم احياء دمنات ولمعروف على الصعبد الوطني لتوفره على مٱتره التاريخية من بينها عين سيدي بولبخت التي يزورها الاف الزوار من كل بقاع المملكة