مجتمع

أستاذة تنشر فيديو “صادم” عن مدرسة قروية.. وأكاديمية التعليم توضح (فيديو وصور)

أثار فيديو نشرته أستاذة عند التحاقها لأول مرة بمدرسة في العالم القروي بإقليم سيدي قاسم، ردود فعل متباينة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حيث يظهر الفيديو “حالة كارثية” لوحدة مدرسية متهالكة، في غياب شبه تام للتجهيزات المتعلقة بالدراسة، بينما أرسلت الأكاديمية الجهوية للتعليم بجهة الرباط سلا القنيطرة، لجنة لمعاينة المدرسة.

وقالت الأستاذة خلال الفيديو، إن المدرسة تضم قسمين متهالكين في غياب تام للماء والكهرباء والطاولات والوسائل الضرورية للتدريس، وفي ظل تهالك سقف القسمين وأرضيتهما وجدرانهما ونوافذهما، بينما أظهر الفيديو وجود أشغال متوقفة بساحة المدرسة، وسط تعليقات مستنكرة لهذا الوضع على موقع فيسبوك، فيما وصف نشطاء الفيديو بأنه “صادم”، وفق تعبيرهم.

الأكاديمية الجهوية للتعليم بجهة الرباط سلا القنيطرة، أوضحت أنها أرسلت لجنة جهوية-إقليمية مختلطة صباح اليوم الثلاثاء، للتحري في حقيقة الادعاءات الواردة في الفيديو، مشيرة إلى أن الشريط يتعلق بالوحدة المدرسية “الشاوية الصخرة” التابعة لمجموعة مدارس “التعاونية المسعودية “بجماعة بني وال بإقليم سيدي قاسم.

وأشارت الأكاديمية في بلاغ لها، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أن “الوضعية المادية للمؤسسة التي أبرزها الشريط، لا أساس لها من الصحة، علما بأن الطاولات تم سحبها من الحجرة المعنية خلال العطلة الصيفية قصد تمكين المقاول من إنجاز أشغال التأهيل”، مهددة بـ”اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد مروجي الأخبار الزائفة بهدف الإساءة إلى منظومة التربية والتكوين بالجهة”.

وأضافت أن المؤسسة المعنية “تم تأهيلها قبل الدخول المدرسي، في إطار البرنامج الجهوي والإقليمي المرتبط بتأهيل المؤسسات التعليمية، كما تم تجهيزها بالسبورات والطاولات من أجل استقبال التلاميذ في ظروف جيدة”، لافتة إلى “استفادة تلاميذ المؤسسة من المحافظ واللوازم المدرسية في إطار المبادرة الملكية مليون محفظة وفق المواصفات المنصوص عليها في دفتر التحملات”.

وكشف البلاغ أن المديرية الإقليمية “عملت على تعويض حجرة دراسية من نوع المفكك بالصلب، كما برمجت أشغال تعويض الحجرتين الدراسيتين المتبقيتين من نوع المفكك برسم السنة المالية 2019، وهي بصدد بناء حجرة إضافية مخصصة للتعليم الأولي”، معتبرة أن “الأستاذة المعنية بالتسجيل تشتغل في حجرة من نوع الصلب تم فتحها خلال الموسم الدراسي السابق، وتتوفر على جميع التجهيزات اللازمة عكس الادعاءات الواردة بالشريط”.

صور المدرسة كما وردت في فيديو الأستاذة:

الصور التي نشرتها أكاديمية الرباط:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 5 سنوات

    لا يمكن من باب المنطق ان تكون المدرسة بتلك الروعة ثم تقوم الأستاذة بنشر صور كاذبة أكيد الفرعية في وضعية مزرية ومهترءة والواقع مر نعلمه جميعا

  • غير معروف
    منذ 5 سنوات

    بلاغ الأكاديمية تكذبه الصور. الله يعطينا وجهكم.

  • غير معروف
    منذ 5 سنوات

    الكل يدافع عن الباطل و ينفي الحقيقة كأنه يدفع من جيبه بينما هو يملأ جيبه بما ليس له . حسبنا الله و نعم الوكيل