مجتمع

فضاء تامونت قرب دمنات.. سياحة مستدامة وإحياء لمهن الجبل (الفيديو)

على بعد 7 كيلومترات من مركز مدينة دمنات التابعة لإقليم أزيلال وعلى بعد أمتار قليلة من القنطرة الطبيعية امنفري، اختار مولاي حفيظ فردي أن يؤسس مشروعا اختار له اسم “فضاء تامونت” والذي يهدف من خلاله إلى خلق نموذج جديد من المشاريع السياحية المستدامة التي تجمع بين السياحي والثقافي والبيئي.

مولاي احفيظ فردي قال في تصريح لجريدة “العمق”، إن المشروع يعمل وفق مقاربة اجتماعية حيث تمكن من خلق مجموعة من فرص الشغل لأبناء وبنات المنطقة، كما استطاع التعريف بمجموعة من مهن الجبل غير المعروفة من خلال استعمال مهارات “لمْعْلْم” في بناء وتزيين مرافق الفضاء.

وأضاف ان فضاء تامونت يقدم خدمات سياحية فريدة من نوعها لزوار المنطقة تمزج بين الثقافي والسياحي والبيئي في محاولة لربط ثقافة الجبل بثقافة المدينة، وأشار إلى أن فلسفة المشروع ترتكز على التضامن بين الأغنياء الذين يقصدون الفضاء وأبناء الجبل المنحدرين من الطبقة الفقيرة الذين يستفيدون من خدمات الفضاء.

وفي إطار الحفاظ على البيئة، أوضح مولاي احفيظ أن فضاءه يقدم دورات تكوينية لفائدة أبناء الجبل لدفعهم على الحفاظ على البيئة وعلى كل ما هو أصيل في مناطقهم، كما يعمل على إظهار المشاكل التي وقعت فيها بعض مناطق المغرب وبعض البلدان الأوروبية التي تستعمل الأسمدة والبذور غير الطبيعية.

وأردف المتحدث أن فضاء تامونت يحاول تجربة كل ما يوجد في الجبل من قبيل النباتات العطرية والطبية وإحياء حرف الجبل في محترفات داخل الفضاء، على أساس تسويقها في يوم من الأيام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *