سياسة

منتدى الباحثين بوزارة المالية يدعو الدولة لوقف نزيف الإعفاءات والريع

العربي المحمودي – صحافي متدرب

دعا منتدى الباحثين بوزارة الاقتصاد والمالية، إلى ضرورة محاربة الريع وتقنين الإعفاءات لبعض الشركات والمنشآت الفندقية خصوصا في الإقاليم الجنوبية.

ويشمل التقرير الذي أصدرته القافلة التواصلية لمنتدى الباحثين بوزارة المالية، “مقترحات جريئة من قبيل ضرورة العمل على وضع حد لسياسة الإعفاءات بحكم الأمر الواقع السائدة في بعض جهات المملكة وخاصة جهتي الجنوب”.

واعتبر التقرير أن “ساكنة المنطقة ليست المستفيدة من هذا الوضع، بل المستفدين منه هي بعض الشركات التي تسجل مقرها الاجتماعي بالإقليم الجنوبية، بينما تمارس أنشطتها في جهات أخرى وتخلق جو من المنافسة غير الشريفة”.

وفي نفس السياق، أشار الباحثون في منتدى القافلة التواصلية، إلى أن هناك الكثير من المنشآت الفندقية والسياحية المتواجدة بالجهتين تعمل على تحصيل رسوم الإقامة بالمؤسسات دون أن تقوم بتحويلها إلى الجهات المكلفة بذلك.

من جهة أخرى، انتقد المنتدى منظومة تقادم الديون العمومية المعتمدة في مدونة التحصيل والمأخودة في أربع سنوات، واعتبرها “متجاوزة وتفوت على الدولة مبالغ مهمة وتضرب في العمق منطق العدالة والمساواة الضريبية”.

تجدر الإشارة إلى أن منتدى الباحثين بوزارة المالية وجه دعوة للوزارة من أجل توسيع النطاق الجغرافي للمنتدى، وإلى تأسيس منطق المقاربة التشاركية مع الساكنة وادماجهم في إعداد مشروع قانون المالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *