مجتمع

بينها أضرحة وقناطر.. وزارة الثقافة تجرد أزيد من 80 معلمة تاريخية بأكادير

أصدرت وزارة الثقافة والاتصال-قطاع الثقافة، لائحة تضم أزيد من 80 بناية ومعلمة تاريخية، بينها قاعة سينمائية وأضرحة وزوايا، ومباني تاريخية ومعالم عمرانية، على مستوى المجال الترابي التابع لجماعة أكادير.

ووفق بلاغ للوزارة، توصلت “العمق” بنسخة منه، فقد مكنت الأبحاث الميدانية، التي تعتبر الأولى من نوعها، من جرد أكثر من ثمانين بناية تاريخية، تتكون من بنايات عمومية وخاصة، وزوايا وأضرحة ودور للسينما ومستشفيات ومؤسسات بنكية وتعليمية بالإضافة إلى قناطر ومعامل، فضلا عن  مواقع أخرى ذات أهمية جيولوجية.

وتم الاعتماد في إنجاز هذه العملية على تقنيات حديثة، تمثلت في نظم المعلومات الجغرافية (SIG) وصور جوية مكنت من إعداد خرائط  عامة وأخرى موضوعاتية وقاعدة بيانات مفصلة تضم معلومات مستفيضة عن كل بناية مرفوقة بالرفوعات الهندسية وصور حديثة، وذلك بمشاركة متخصصين في ميدان الجرد ومهندسين معماريين وطلبة وباحثين في مجال التراث الثقافي.

وتهدف هذه العملية إلى دراسة المكونات التراثية لهذه المباني لتمكين كل المتدخلين من الاعتماد عليها في أشغال الصيانة والتهيئة العمرانية وبالتالي إدماجها في المدارات السياحية لتعزيز جاذبية المدينة، كما تروم كذلك إعداد ملفات تسجيلها ضمن قائمة التراث الوطني قصد توفير الحماية القانونية لها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *