سياسة، مجتمع

امزازي يخفق في مكافحة “الاكتظاظ” بالأقسام وتطبيق مذكرته السابقة

أظهرت معطيات وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي سعيد امزازي ما يمكن اعتباره “إخفاقا” للوزير في تطبيق مذكرة صادرة عنه للقضاء على الاكتظاظ داخل الأقسام، وذلك بعد تأكيده بلوغ عدد التلاميذ في بعض الأقسام 40 تلميذا.

وكانت مذكرة الوزير امزازي قد تعهدت بتخفيض عدد المتمدرسين في القسم إلى 30 تلميذا كحد أقصى في الموسم الدراسي 2018/2019 بالسنتين الأولى والثانية من التعليم الابتدائي عوض 36 تلميذا، وهو ما لم يتحقق بالموسم الدراسي المنصرم والحالي على حد سواء.

امزازي خلال ندوة صحفية، عقدها يوم الجمعة المنصرم بالرباط، أكد أن عدد التلاميذ بالأقسام بالمستوى الابتدائي يبلغ 36 تلميذا، و34 تلميذا بالمستوى الإعدادي، موضحا أن الوزارة استطاعت تقليص عدد المستويات داخل الأقسام المشتركة، مضيفا أن الأقسام المشتركة بمستويين دراسيين تبلغ نسبة 87 بالمائة.

وأخفقت وزارة امزازي كذلك في تدبير الأقسام المشتركة، ففي الوقت الذي تعهدت فيه مذكرة الوزارة بتحسين تدبير الأقسام المشتركة، وذلك باعتماد أقسام مشتركة بمستويين فقط وبأقل من 30 تلميذا، أكد الوزير أن نسبة 13 بالمائة  من الأقسام المشتركة تظل بأكثر من مستويين.

وكشف مصدر لجريدة “العمق” عن وجود فائض في عدد الأساتذة بجل الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين على الصعيد الوطني، مقابل وجود اكتظاظ في الأقسام، مرجعا ذلك الاختلال إلى وضع الوزارة لأساتذة في دائرة الفائض تحسبا للإضرابات التي من شأنها شل المؤسسات، خصوصا بعد تهديد قطاعات كثيرة، أبرزها الأساتذة المتعاقدين، بدخول مدرسي ساخن.

يذكر أن أمزازي كشف عن تواجد ثلث ساكنة المغرب في المدارس والجامعات ومؤسسات التكوين المهني والتعليم الأولي، مسجلا بلوغ العدد الإجمالي للتلاميذ والطلبة والمتدربين برسم الموسم التربوي الحالي 10 ملايين.

وأعلن امزازي عن قرار الحكومة تخصيص 15 ألف منصب شغل برسم “مشروع قانون مالية لسنة 2020” قطاع التعليم، وذلك لتعزيز عدد الأساتذة أطر الأكاديميات، موضحا أن زيادة تلك المناصب المالية سيؤدي إلى رفع عدد الأساتذة أطر الأكاديميات من 70 ألف إلى 85 ألف أستاذ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 3 أشهر

    اريد تحميل المذكرة بشأن تخفيف الاكتظاظ

  • غير معروف
    منذ 5 سنوات

    ينجح فقط في تكميم أفواه الشريفات الغيورات من نساء التعليم.