مجتمع

لقاءات دولية مكثفة للأميرة للاحسناء في قمة العمل المناخي بنيويورك

عقدت الأميرة للا حسناء، رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، أمس الاثنين، بنيويورك لقاءات مكثفة مع عدد من المسؤولين، أبرزهم المديرة العامة لمنظمة اليونيسكو، أودري أزولاي، الأمينة التنفيذية لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ باتريسيا إسبينوزا، ومدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أخيم شتاينر.

وانعقدت هذه اللقاءات التي حضرها وزير الخارجية ناصر بوريطة والكاتبة العامة لمؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، نزهة العلوي، على هامش أشغال قمة الأمم المتحدة للعمل المناخي 2019، التي تلت خلالها الأميرة للا حسناء نص الرسالة التي وجهها الملك محمد السادس إلى المشاركين في هذا المحفل العالمي.

وفي هذا السياق، أشادت أزولاي، في تصريح للصحافة بالالتزام الموصول لمؤسسة محمد السادس “التي باشرت، منذ أزيد من 20 عاما، وعلى نحو ريادي، الاشتغال على قضايا البيئة التي توجد في صلب انشغالات الأمم المتحدة”.

وأضافت أزولاي، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية “لاماب”، أن اليونسكو والمغرب يوليان سويا اهتماما لقضايا البيئة والمناخ والاستدامة، مبرزة أن مباحثاتها مع صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء همت “مكانة البيئة في التربية”.

وقالت المديرة العامة لمنظمة اليونسكو، عقب هذا اللقاء الذي انعقد بحضور وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، والكاتبة العامة لمؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، نزهة العلوي، “أعتقد أن إدماج قضية الطبيعة والبيئة بشكل أفضل في البرامج والمناهج الدراسية هو طريق المستقبل”.

وبدوره، قال مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أخيم شتاينر في تصريح للصحافة، إن اللقاء الذي عقده مع الأميرة للا حسناء تزامن واستضافة الأمم المتحدة لقمة العمل المناخي التي تهدف إلى الرفع من الطموحات في مجال العمل المناخي، مؤكدا أن المغرب وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي “شريكان في هذا الجهد”.

وأوضح أن هذه المحادثات تمحورت حول برامج ومشاريع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في المملكة، وخاصة مع مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة.

وعقب اجتماع الأميرة للا حسناء الأمينة التنفيذية لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ باتريسيا إسبينوزا، أعربت هذه الأخيرة في تصريح للصحافة عن اعتزازها “بفرصة اللقاء بصاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء التي عملت إلى جانبها شخصيا منذ مؤتمر الأطراف 22 مراكش “.

وأشادت إسبينوزا في هذا السياق، بإطلاق الأميرة للا حسناء لمبادرة الشباب الإفريقي حول التغيرات المناخية، التي تهدف إلى حشد أصوات الشباب من بلدان الجنوب لمواجهة ظاهرة تغير المناخ، معربة كذلك عن “امتنانها لجهود المغرب الموصولة في مجال مكافحة آثار تغير المناخ”، قائلة “أنا سعيدة بشكل خاص للعناية التي يحيط بها المغرب أفريقيا”.

وأبرزت الأمينة التنفيذية لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ أن “المغرب كان فاعلا على الدوام في مسلسل تغير المناخ، وذلك منذ عدة سنوات”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *