مجتمع

النهج الديمقراطي يدعو لتسوية وضعية مئات العمال بمطار محمد الخامس

طالب النهج الديمقراطي، بتسوية وضعية أزيد من 1200 عامل بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء، وتمكينهم من حقهم في التنظيم النقابي، وممارسته دون أي حجر أو منع خارج القوانين المعمول بها.

وأعلنت الكتابة الجهوية للنهج الديمقراطي، في بيان اطلعت “العمق” على نسخة منه، عن تضامنها التام مع عمال المطار في الخدمات الأرضية بعدما تم متعهم من الدخول الى عملهم .

وكان عمال مطار محمد الخامس، قد لوحو منذ أسبوع بخوض إضراب، ردا على ما اعتبروه حملات تعسفية تعرضوا لها بسبب تأسيس مكاتب نقابية، وإغلاق باب الحوار وغيرها من المشاكل، معتبرين أنهم قضوا أكثر من 15 سنة في الخدمة، ومتشبثون باستمرارية العمل و الاستقرار المهني وكذا الحفاظ على مناصب الشغل والمساهمة الفعالة في تطوير وتجويد الخدمات بمطار محمد الخامس الدولي.

ومن جهة أخرى، أعلن النهج تضامنه “اللامشروط مع عمال النظافة و الحراسة الخاضعين لنظام الشغل بالمناولة من أجل حقهم في التنظيم النقابي، من أجل توحيد نضالاتهم ضد الميز و الحيف الاجتماعي الذي ينخرهم، سواء نتيجة الساعات العديدة في الشغل او الأجور الزهيدة خارج ما هو مضمن في قوانين الشغل خاصة مدونة الشغل على علاتها”.

كما طالب من جهة أخرى، “الجهات المسؤولة بوضع حد للوفيات المستمرة وسط عمال البناء نتيجة الإهمال واللامبالاة التي تعامل بها هذه الفئة من العمال، محملة “هذه الجهات استمرار هذه الحوادث المميتة والتي تخلف أسرا مشردة دون معيل”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *