سياسة

بلكبير عن تعديل الحكومة: المشكل سياسي والوطنية لا تشترى من الخارج (فيديو)

علق الباحث والمحلل السياسي عبد الصمد بلكبير، على التعديل الحكومي المنتظرـ قائلا إن “المشكل سياسي ويحتاج إلى جواب سياسي.. أما الكفاءات فهي سوق شبه حرة يمكن شراؤها حتى من خارج المغرب”.

واستدرك بلكبير، في برنامج “حوار في العمق”، الذي يبث كل مساء كل جمعة، “لكن لا يمكن أن تشتري الوطنية من خارج المغرب”، مضيفا “في العمق فإنهم يتصرفون سياسيا”، واصفا اختزال الأزمة الحكومية في”الكفاءات”، “مجرد تحريف إعلامي”.

واستطرد “في العمق يتصرفون سياسيا وبمقاييس سياسية.. والذين يشتغلون برؤية سياسية ليس بالضرورة غير أكفاء.. وفي الغالب يراد تمرير كفاءات معينة غير قادمة من الأحزاب”.

وتابع “النقاش الآن بين سياسات وليس بين سياسة وكفاءة… الوضعية الحالية نتيجة تدابير سيئة، تتمثل في مضايقة الأحزاب السياسية وتهميشها واخترقتها والضغط عليها”، ما نتج عنه انسحاب الكثير من الكفاءات منها”.

واسترسل “هذه مغالطة.. أن تدعي أن المشكل مشكل كفاءات وأنت بالأمس كنت تحاربها عندما تضع شخصا لا كفاءة له في الصدارة فإنه يحارب الكفاءات.. وعندما تفرض سياسة لا عقلانية لا وطنية غير راشدة على حزب معين في تحالفاته وانسحاباته فإن الذين يحترمون أنفسهم من داخل الكفاءات ينسحبون وأحيانا يهاجرون”.

وتابع “يحاولون معالجة مشكل هو أعمق من أن يعالج بشكل استدراكي يجب أن نعيد الاعتبار للاحزاب السياسية وعندئذ سنحصد ما نراهن عليه”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 5 سنوات

    Salut.