سياسة، مجتمع

ممثل أمنستي بالمغرب: الحريات بالمغرب باتت في مهب الريح (فيديو)

قال محمد السكتاوي، الكاتب العام لمنظمة العفو الدولية “أمنستي” فرع المغرب، إن الحريات العامة والحريات الخاصة وحرية التعبير في المغرب بتت في مهب الريح”.

وقال السكتاوي، في كلمة خلال الجمع العام لمنتدى “الكرامة” بالرباط اليوم السبت، “استبشر المدافعون عن حقوق الإنسان بوعد هيىة الإنصاف والمصالحة.. لكن سرعان ما بدأ يتبدد وبدأت التراجعاات والانكسات”.

وتابع بأن الحرايت العامة والخاصة وحرية التعبير “باتت في مهب الرح مع تعرض المواطنين والمدافعين عن الحقوق للاعتداء من طرف السلطات، كما حدث في حراكات الريف وجراد وزاكورة”.

وانتقد محاكمة بعض الصحافيين واعتقالهم قائلا “من العار أن نجد صحافيين مهنيين يقبعون في الزنازن المظلمة، عوض التواجد في مكتابهم”، مشيرا إلى اعتال كل من توفيق بوعشرين وهاجر الريسوني وحميد المهداوي.

وتساءل المتجدث، هل تضع الحكومة حدا للإفلات من العقاب في الجرائم التي تمارس ضد المواطنين؟ ومتى يفتح الفضاء المدني لكل الحساسيات؟ مشيرا إلى منظمة العفو الدولية “تعاني التضييق ولم نتسلم لا وصل مؤقت ولا دائم”.

ودعا الحكومة إلى “وضع حقوق الانسان في قلب المغرب بما يتواقف مع آمال الشباب الذين يناضلون في القرى المهمشة والأحياء الفقيرة”.

ودعا كل المهتمين بحقوق الإنسان قائلا “لنرفع صوتنا جميعا من أجل إطلاق كافة معتقلي الرأي وكافة معتقلي الاحتجاجات ومعتقلي الصحافة وفي مقدمتهم بوعشرين والريسوني والمهداوي لنمضي قدما حاملين رسالة حقوق الانسان في مغرب بدون قضبان”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *