اقتصاد

المغرب يتخذ تدبيرا وقائيا على واردات الألواح المدرفلة على الساخن

قررت وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، تطبيق تدبير وقائي على واردات ألواح الصلب المدرفلة على الساخن، وذلك بزيادة 25 بالمئة من الرسوم الجمركية على الواردات لمدة 200 يوم.

وأوضحت الوازرة في وثيقة اطلعت جريدة “العمق” على مضمونها، أنها فتحت تحقيقا بشأن واردات ألواح الصلب المدرفلة على الساخن منذ 29 ماي الماضي، وفقا للمادة 55 من القانون رقم 09-15 المتعلق بتدابير الحماية التجارية.

وبعد الأخذ بالنتائج الأولية للتحقيق، وأيضا رأي لجنة مراقبة المخالفات بتاريخ 17 شتنبر الجاري، قررت الوزارة تطبيق تدبير وقائي مؤقت على واردات ألواح الصلب المدرفلة على الساخن وفقا لأحكام المادة 61 من القانون رقم 15.09.

وأظهرت النتائج الأولية للتحقيق الذي قامت به الوزارة زيادة كبيرة في واردات الصفائح المدرفلة على الساخن، وهي زيادة تهدد بإلحاق أضرار جسيمة بالصناعة المحلية، الأمر الذي دفع بشركة مغرب للصلب إلى طلب إجراء تحقيق لتطبيق تدابير وقائية على هذه الواردات.

ووفقا لمقتضيات المادة 76 من القانون 15-09 المتعلق بتدابير الحماية التجارية، لا يطبق هذا التدبير الوقائي على واردات ألواح الصلب المدرفلة على الساخن، البلدان النامية الأعضاء في منظمة التجارة العالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *