مجتمع

بعد الأحكام الابتدائية .. دفاع الصحافية هاجر الريسوني يستأنف

استأنف دفاع الصحافية بجريدة “أخبار اليوم” هاجر الريسوني وخطيبها السوداني رفعت الأمين الأحكام الصادرة عن المحكمة الابتدائية بالرباط، أمس الاثنين.

وكانت ابتدائية الرباط، خلال نظرها في قضية الصحافية هاجر الريسوني ومن معها، قد قضت بمؤاخذتهم بالمنسوب إليهم من تهم تتعلق بالفساد والإجهاض والمشاركة في الإجهاض.

وحكمت المحكمة الابتدائية بالرباط على الصحافية هاجر الريسوني وخطيبها السوداني رفعت الأمين، بالحبس سنة نافذة لكل منهما، وغرامة مالية قدرها 500 درهم لكل منهما.

وحكمت على الطبيب محمد جمال بلقزيز بسنتين حبسا نافذا، وغرامة مالية قدرها 500 درهم، مع التوقف عن مزاولة المهنة لسنتين تبدأ من أول يوم انتهاء عقوبته السجنية.

وقضت المحكمة في حق الكاتبة مريم أزلماض بالحبس 8 أشهر موقوفة التنفيذ، وغرامة مالية قدرها 500 درهم.

كما حكمت المحكمة على الأخصائي في التخذير محمد بابا بسنة حبسا موقوف التنفيذ، وغرامة مالية قدرها 500 درهم.

وبمجرد إعلان الهيئة المكلفة بالحكم في ملف الصحافية هاجر الريسوني وخطيبها أمس الاثنين، اندلعت في منصات التواصل الاجتماعي حملة تضامن واسعة مستنكرة الحكم على الريسوني بالحبس سنة نافذة، كما عبر العديدون عن استغرابهم لـ”قسوة” الحكم القضائي.

وشهد موقع تويتر احتلال عبارة “هاجر” المرتبة الأولى في “التوندونس المغربي” حيث فاقت عدد التغريدات التي تحتوي اسم “هاجر” 20 ألف تغريدة إلى حدود كتابة هذه الأسطر.

كما تداول نشطاء المنصات الاجتماعية بقوة صورة هاجر الريسوني عند خروجها من المحكمة وهي مبتسمة ترفع شارة النصر، وشهدت عدة وسوم تداولا واسعا مثل “#الحرية_لهاجر” و”الحرية_لهاجر_الريسوني”، وكذا “#FreeHajar”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *