فنانو سوس ماسة يستنكرون الإقصاء والتهميش ويطالبون بتحكيم ملكي
https://al3omk.com/462262.html

فنانو سوس ماسة يستنكرون الإقصاء والتهميش ويطالبون بتحكيم ملكي في وقفة احتجاجية لهم

نفذ فنانو جهة سوس ماسة، وقفة احتجاجية أمام مقر جهة سوس ماسة، أمس الخميس، ورفعوا خلالها شعارات قوية، نددوا خلالها بوضعيتهم المزرية، والبطالة المقنعة التي أصبحوا يعيشون فيها، في ضل قلة فرص الشغل، وغيابها في بعض القطاعات، مما جعلها تظهر فقط في بعض المناسبات، خاصة مع اقتراب شهر رمضان.

وتلا المحتجون بيانا في نهاية وقفتهم، عبروا من خلاله عن استعدادهم لخوض اشكال نضالية، لإيصال صوتهم للجهات العليا، خاصة وأن “الخطابات والتوجهات الملكية، ودستور 2011، يؤكدان” على أحقيتهم في الحصول على نصيبهم من الإنتاجات الوطنية، والدعم العمومي لمشاريعهم.

وطالب المحتجون من المسؤولين، التراجع عن إقصاء جهة سوس ماسة، من محترفات الفنون الدرامية، والتي تم فتحها بجميع جهات المملكة، كما طالبوا ببناء مسرح بمواصفات دولية لاستقبال كل أشكال الفرجة والفنون بمدينة أكادير، وبناء متحف كبير، ودور الفنون بمدن الجهة.

وفي ظل إغلاق القاعات السينمائية لأبوابها بكل من أكادير، وإنزكان أيت ملول، وتيزنيت، وتارودانت، طالب المحتجون من مجلس الجهة، اقتناءها واستغلالها كبنيات تحتية لممارسة المهن الفنية.

وناشد المحتجون، تحقيق عدالة مجالية في توزيع الانتاجات الفنية بين الجهات وبالعمل على تكافؤ الفرص بين الفنانين واحترام التنوع الثقافي واللغوي بالمغرب.