اقتصاد

“أونسا” تعلن إتلاف 136 طنا من البطاطس .. وتجر “متورطين” للقضاء

أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، أن مصالحه الجهوية بالجهة الشرقية، قامت بحضور ممثلي السلطات الإقليمية والدرك الملكي، بإتلاف 136 طنا من البطاطس ببركان، فيما تمت إحالة ملفات شخصين معنيين بالأمر على القضاء.

وأوضح “أونسا” في بلاغ له، أن إتلاف هذه الكمية من البطاطس جاء “بعدما أظهرت نتائج التحاليل المخبرية التي أجريت عليها بأنها تحتوي على مبيدات فلاحية غير مرخصة على البطاطس”، مضيفا أنه بالموازاة مع عملية الإتلاف، تم تحرير محاضر المخالفة في حق المعنيين بالأمر وإحالتهما على القضاء.

وأشار المصدر ذاته إلى أن هذه العملية تندرج في إطار برامج الرصد ومراقبة استعمال المبيدات بالخضر والفواكه، حيث قامت المصالح المعنية للمكتب ببركان بأخذ عينات من البطاطس مخزنة بمستودعات مرخصة وأخرى مخزنة خارج هذه المستودعات من أجل إخضاعها للتحاليل.

وأضاف المكتب أن النتائج المخبرية أظهرت أن البطاطس المخزنة بالمستودعات المرخصة مطابقة وتحترم المستويات المسموح بها من بقايا المبيدات، في حين أن تلك المخزنة خارج هذه المستودعات خضعت للمعالجة بمبيدات زراعية غير مرخصة على البطاطس.

ولفت البلاغ إلى أن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “ينهي علم الرأي العام بأنه يقوم بتكثيف عمليات المراقبة على الفواكه والخضر، وأن هذه العملية لن تقتصر فقط على الجهة الشرقية وحدها، بل تشمل جميع الجهات”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *