مجتمع

تلاميذ يخترعون سجادة تنتج الطاقة.. مجهزة بكاميرا و”باور بانك” (فيديو)

تمكن فريق من التلاميذ بالثانوية التأهيلية عمر الخيام بالمديرية الاقليمية انزكان أيت ملول، من اختراع سجادة إلكترونية، تنتج الطاقة الكهربائية، وتوفر خدمات أخرى، من قبيل ضبط الوزن، وحماية الممتلكات الفردية.

وفي تصريح للفريق، قالت إحدى التلميذات في تصريح للعمق، إن الفكرة جاءت بشكل جماعي، لحظة اشتغال الفريق على تنفيد أفكار، تم التخطيط لها مسبقا، وبعد وضع تصور واضح للسجادة، تم تجهيزها بخلايا الكترونية، تمكن من تحويل الحركة، إلى طاقة تودع ببطارية، يستطيع الفرد استعمالها وقت لاحق.

ومن مميزات السجادة، تضيف ذات المتحدثة، أنها بامكانها حماية الممتلكات، كالمنازل والمحلات، بحيث يمكن وضعها أمام عتبة المنزل، وبحكم توفرها على كاميرا صغيرة تتبث في أعلى الباب، فهي تلتقط صورة واضحة لكل من وطأ عليها، وترسلها لمالكها عبر الايميل.

وقد تمكن الفريق من تأسيس شركة موازية داخل المؤسسة، وبحكم افتقارها لقانون أساسي، فقد تم حجز معدات بالجمارك كان الفريق ينوي إضافتها لاختراعه، قصد تحسين أدائه.

تجدر الإشارة إلى أن فريق ثانوية عمر الخيام بسجادته هاته، تمكن من احتلال المرتبة الأولى على صعيد جهة سوس ماسة، وتمكن من بلوغ الأدوار النهائية وطنيا في مسابقة للمخترعين، واحتل المرتبة الثانية وطنيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *