سياسة، مجتمع

بلقايد: الدور الآيلة للسقوط لا تقبل التأخير والملف مسؤولية العمران (فيديو)

شدد عمدة مدينة مراكش محمد العربي بلقايد على استعجالية ملف الدور الآيلة للسقوط بالمدينة الحمراء، مفيدا أن المدينة التاريخية تعرف مجموعة من النقاط التي تتواجد فيها منازل على مشارف الانهيار، كما أبرز أن المسؤول على تدبير الملف في وضعيته الحالية هي شركة العمران.

وقال بلقايد في جواب على سؤال جريدة “العمق” متعلق بنجاعة معالجة ملف الدور الآيلة للسقوط، إن المجلس الجماعي الذي يرأسه منخرط في جميع الجهود التي تعالج المشكل، وأن الموضوع يعرف اتفاقية بين الجماعة ووزارة السكنى والتعمير، ويتم كل سنة أو سنتين مراجعة الاتفاقية وتضخ فيها ميزانية.

وأفاد عمدة مراكش أن التدخل المباشر بالتعويض أو الهدم وحمل الأتربة مفوض إلى شركة العمران، وأنها هي المسؤولة على التدخل المباشر في الملف.

وأبرز بلقايد أن القانون الجديد المصادق عليه من طرف البرلمان مؤخرا أفضى إلى إحداث الوكالة الوطنية للتجديد الحضري ومعالجة الدور الآيلة للسقوط، وأنه تم مؤخرا عقد لقاء جهوي من أجل “تحديث العمل وتحديث الرؤية في الموضوع من أجل اعتماد مقاربة استباقية”.

وتابع أن القانون الجديد “يحمل المسؤولية للجميع، أي الجماعة والسلطة وكذلك المواطن، وأصبح المواطن اليوم في صلب المسؤولية، لأنه في كثير من الأحيان يرفض المواطن ترك المنازل الآيلة للسقوط”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *