تيزنيت تحتضن ملتقى “أفولاي” للمسرح وتكرم الراحل أزناك “كوميسير الشاشة الأمازيغية”
https://al3omk.com/463629.html

تيزنيت تحتضن ملتقى “أفولاي” للمسرح وتكرم الراحل أزناك “كوميسير الشاشة الأمازيغية” من 10 إلى 16 اكتوبر الجاري

تنظم وزارة الثقافة والاتصالقطاع الثقافةبتعاون مع عمالة تيزنيت والمجلس الجماعي والمجلس الإقليمي لتيزنيت، الدورة الثانية لملتقىأفولاي للمسرح الأمازيغي، ما بين 10 و16 من شهر أكتوبر2019، تحت شعارالمسرح الأمازيغي: رهانات تثمين التعدد الثقافي والتأسيس الجماليبالمركز الثقافي محمد خير الدين بتيزنيت.

ويسعى الملتقى، ليكون لقاء سنويا للمبدعين المسرحيين المغاربة، في مجال الإبداع المسرحي بالأمازيغية، ومنصة إبداعية لتثمين مختلف الإبداعات والتعابير، والظواهر المسرحية الأمازيغية.

وستعرف هذه التظاهرة الثقافية مشاركة العديد من الفرق المسرحية من مختلف جهات المملكة، وتنظيم ورشات موضوعاتية وندوات علمية ذات الصلة بالمسرح، وأنشطة لتوقيع إصدارات أدبية، وكذا تكريمات لعدد من رواد الحقل المسرحي الأمازيغي.

وتتوخى المديرية الإقليمية من تنظيمه، خلق وتطوير مختلف المهن المتعلقة بالصناعة المسرحية بجهة سوس ماسة، من خلال جعله منصة إبداعية لتثمين مختلف الإبداعات والتعابير والظواهر المسرحية الأمازيغية.

وستخصص في إطار الدورة الثانية لملتقىأفولاي للمسرح الامازيغي، جائزة خاصة للعروض المبدعة، وأخرى للأعمال التي تشتغل على صناعة الفرجة المسـرحية.

كما ستعرف التظاهرة عدة ورشات من قبيل: مكونات الكتابة المسرحية، المسرحة، مسرحة الاجناس الادبية، وهي من تأطير الدكتور ابراهيم الهنائي، عبدالاله بنهدار ومحمد بلقايد أمايور، إضافة لورشة لفائدة الاطفال.

في برنامج الملتقى الوطني للمسرح كذلك، ندوات ثقافية وانشطة لتوقيع اصدارات ادبية، مع فقرة تكريم الدكتور فؤاد ازروال الباحث في الامازيغية، والمخرج المسرحي محمد ايت سي عدي، والفنان احمد ازناك.