خارج الحدود

رئيس الوزراء الاثيوبي يفوز بجائزة نوبل للسلام للعام 2019

وديان أيت لكتاوي – صحفية متدربة

فاز رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، بجائزة نوبل للسلام لعام 2019 لجهوده من أجل إقرار السلام مع إريتريا، حسب ما أعلنته اللجنة اليوم الجمعة.

وقالت رئيسة لجنة نوبل للسلام النروجية بيريت رايس أندرسن إنها منحت لأبي أحمد تقديرا “لجهوده من أجل التوصل إلى السلام وخدمة التعاون الدولي، وخصوصا لمبادرته الحاسمة التي هدفت إلى تسوية النزاع الحدودي مع إريتريا”.

وأشارت لجنة نوبل أيضا إلى جهود الرئيس الإريتري إيساياس أفورقي. وقالت إن “السلام لا ينبع من أعمال طرف واحد، فعندما مد رئيس الوزراء أبيي يده، قبلها الرئيس أفورقي وساهم في بناء عملية السلام بين البلدين.

ورشح أحمد للجائزة بعد ما وضع حدا لنزاع بلاده التاريخي مع إريتريا في يوليو 2018 بعد سنوات من العداء، وبعد حرب حدودية استمرت من عام 1998 الى عام 2000، وقد أسهم كذلك في حل الأزمة السياسية في السودان بعد إطاحة الرئيس السابق عمر حسن البشير.

واستطاع رئيس الوزراء الاثيوبي أن ينتزع الجائزة من السويدية غريتا تونبرغ، التي اعتبرت منافسا قويا، إذ تمكنت من هز الرأي العام بشأن مسألة المناخ، وذلك من خلال “اضراب المدرسة” الذي بدأته أمام البرلمان السويدي وصولا لتجمعات يشارك فيها حاليا ملايين الشباب في العالم.

وتبلغ قيمة الجائزة تسعة ملايين كرونة سويدية أي ما يساوي حوالي 900 ألف دولار، وسيكون تقديمها في أوسلو في العاشر من ديسمبر كانون الأول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *