مجتمع

التراث القروي.. موضوع مؤتمر دولي بحضور خبراء أجانب بمراكش (فيديو)

15 أكتوبر 2019 - 23:20

تجري بمدينة مراكش أشغال الجمع العام السنوي والمؤتمر العلمي للمجلس العالمي للمعالم والمواقع، ما بين 12 و18 أكتوبر الجاري، وذلك بمشاركة خبراء ومهتمين دوليين في مجال التراث الطبيعي والثقافي المادي والغير المادي.

ويعتبر المنظمون حسب ورقة تقنية للمؤتمر هذا الحدث فرصة لإبراز تنوع التراث المغربي المنصهر والمتفاعل مع بيئة متنوعة وغنية، وفرصة لتقوية التبادل الثقافي بين المجالات القروية والحضرية مع الثقافات المتعددة عبر العالم.

كما يسلط هذا المؤتمر المقام في نسخته 19 تحت شعار “التراث القروي: المشاهد الطبيعية وما وراءه”، والذي حظي بالرعاية السامية للملك محمد السادس، الضوء على ما يزخر به المغرب من إمكانات ذات الطابع الثقافي والسياحي والاقتصادي، خاصة في العالم القروي.

في تصريح مصور له “للعمق”، قال رئيس اللجنة المغربية للمجلس العالمي للمعالم والمواقع، عبد العاطي الحلو، إن أشغال هذه الدورة التي تشرف بها المغرب تضم حلقات دراسية علمية وجلسات عامة تضم لجان “الايكوموس” الوطنية والجهوية القارية والدولية، وورشات موضوعاتية ومحاضرات تهم التراث الثقافي القروي والبيئة والمجتمع والاقتصاد القروي”.


كما يضم المؤتمر حسب الحلو، “فضاءات متخصصة لمعارض الشركاء والفاعلين الجمعويين في مجالات البحث الأركيولوجي والتهيئة المجالية وحماية البيئة والتراث الإنساني والأعمال الفنية حول المشاهد الطبيعية و تراث الأرياف وورشات المهارات التقليدية الحية وغيرها”.

ويشمل أيضا برنامج المؤتمر وفق ذات المتحدث “زيارات للمعالم والمواقع التاريخية والمتاحف المتواجدة بمدينة مراكش ونواحيها، والتي تجسد تفاعل الإنسان مع الطبيعة عبر التاريخ”.

يشار إلى أن “إيكوموس” منظمة غير حكومية دولية ذات أهداف فريدة وغير ربحية، تأسست في سنة 1965 نتيجة لميثاق البندقية في سنة 1964، وأنها تأسست في المغرب في فبراير 1997 في الرباط.

وتعود مهام هذه المنظمة إلى تعزيز حفظ التراث الثقافي وحمايته وكذا تحسين تقنيات الحفظ والوعي بأهمية التراث، للإشارة بني المجلس إطارا فلسفية وعقائدية وإدارية قوية للحفاظ على التراث المستدام في جميع أنحاء العالم.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

“أمل الأحرار” تطلق مبادرات لذوي الاحتياجات الخاصة وتتعهد بالترافع عليهم

مجتمع

أمطار رعدية قوية وتساقط للبرد الثلاثاء والأربعاء بعدد من أقاليم المملكة

مجتمع

نجل صاحب مطعم مشهور بطنجة يقدم نفسه للشرطة بعد طعنه لشاب.. ووالده يوضح

تابعنا على