سياسة، مجتمع

700 وثيقة إدارية يمكن للمغاربة الحصول عليها عبر الأنترنيت في 2019 (فيديو)

قال الكاتب العام لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، زهير الشرفي، إن المواطن يمكنه اليوم طلب 700 وثيقة عبر الأنترنيت بعد أن كان العدد 30 وثيقة في 2016، مضيفا أن ذلك يدل على أن طبيعة العلاقة بين المواطن والإدارة بدأت تتغير.

وأضاف الشرفي في تصريح لجريدة “العمق” على هامش مناظرة نظمها مركز النقديات اليوم الأربعاء بالرباط، أن تكنولوجيا المعلوميات فتحت إمكانات جديدة للعمل ولتدعيم الاستثمار وفي الوقت أعطت إمكانات جديدة لتأهيل العنصر البشري ووضعه في أماكن يكون فيها أداءه أكثر فعالية.

وأبرز المتحدث ذاته، أن “إصلاح الإدارة اليوم والرفع من مردوديتها، وجعلها أكثر في خدمة المواطنين وانتظاراتهم، وتبسيط المساطر، وحذف مجموعة منها، إشكالية حقيقية تندرج في إطار النموذج التنموي الجديد”.

واعتبر المسؤول ذاته، أن مناظرة مركز النقديات “ستعطي إمكانية لتبادل التجارب والخبرات، وتقديم بعض التجارب الإيجابية، مثلا على مستوى وزارة الاقتصاد والمالية، نجد تجربة المديرية العامة للضرائب، حيث أصبح تؤدى مجموعة من الرسوم والضرائب عبر خدمة الدفع الرقمي”.

وتحدث الشرفي عن إلحاق وزارة إصلاح الإدارة بوزارة الاقتصاد والمالية، إذ أكد أن الوزير محمد بنشعبون لديه رغبة في أن يأخذ ورش إصلاح الإدارة دفعة جديدة في خدمة الوطن والمواطنين والمقاولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *