تدبير جماعة البيضاء للمسرح الكبير يجر انتقادات على العماري

تدبير جماعة البيضاء للمسرح الكبير يجر انتقادات على العماري

17 أكتوبر 2019 - 15:30

انتقد الحسين نصر الله رئيس فريق حزب الاستقلال بالمجلس الجماعي لمدينة الدار البيضاء، نقطة تدبير المجلس الجماعي للمسرح الكبير، لافتا إلى أن ذلك لا يدخل في اختصاصات الجماعةk والقانون لا يعطيها الحق في ذلك.

نصر الله، قال في تعقيب له خلال الجلسة الثانية للدورة العادية من المجلس، التي انعقدت صباح اليوم الخميس بالبيضاء، إنه عند الاطلاع على اختصاصات الجماعة، “نجد أن هناك اختصاصات ذاتية ومشتركة وأخرى منقولة، وتسيير المسرح لا يوجد في اختصاصات الجماعة، أما فيما يتعلق بالاختصاصات المشتركة، فهناك نقطة متعلقة بإنجاز المسارح وليس تسييرها، وتسيير المسارح هو من صلاحيات المقاطعات، أما على مستوى الجماعة فهناك إنجاز المسرح وهو مشترك”.

وأوضح المتحدث، أن “تدبير المسرح من طرف الجماعة سواء بشكل مباشر أو عن طريق شركة التنمية المحلية،خارج اختصاصات الجماعة، وليس من مهمتها”، داعيا إلى تفويته لوزارة الثقافة أو أي جهة أخرى.

وتابع نصر الله بالقول، “نعاونو ماديا فيه لكن تحمل مسؤولية التدبير ليس لنا إمكانياته ولا كفاءاته، وتحمل مسؤوليته خطيرة وحنا مقادينش عليها” على حد قوله.

وفي تصريح للصحافة، قال عبد العزيز العماري عمدة مدينة الدار البيضاء، إن “المسرح معلمة للمغرب والمساهمين فيه هم الدولة والجماعات الترابية والجهة ووزارة الداخلية، ومجلس الجماعة مساهم كباقي المساهمين في تكاليف التدبير”.

وأضاف المتحدث، أن المسرح الكبيرة معلمة أساسية للمدينة، هدفها التموقع على مستوى المنشآت الفنية الوطنية والدولية، والانفتاح على مستوى الانتاج الفني والبرمجة.

وأشار العماري، إلى أن التدبير يأتي في إطار اتفاقية ثلاثية بين الجماعة ومجلس الجهة ومديرية الجماعات الترابية، وسيساهم كل واحد منا بـ10 مليون درهم بما مجموعه 30 مليون درهم للبدأ في اعداد نموذج التدبير المرتبط بالمسرح”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سجن عكاشة

استُغلت فتحولت إلى “سارقة”.. سجينة مطلقة تلجأ للشارع بعدما رفضتها أسرتها (فيديو)

أيت الطالب: تدبير الجائحة كان موفقا وسنخرج من الأزمة بمجرد الحصول على اللقاح

إيكو

بعدما أثار انتقادات واسعة.. برنامج “إيكو” للأطفال يجر 3 وزراء للمساءلة البرلمانية

تابعنا على