مجتمع

تدبير جماعة البيضاء للمسرح الكبير يجر انتقادات على العماري

انتقد الحسين نصر الله رئيس فريق حزب الاستقلال بالمجلس الجماعي لمدينة الدار البيضاء، نقطة تدبير المجلس الجماعي للمسرح الكبير، لافتا إلى أن ذلك لا يدخل في اختصاصات الجماعةk والقانون لا يعطيها الحق في ذلك.

نصر الله، قال في تعقيب له خلال الجلسة الثانية للدورة العادية من المجلس، التي انعقدت صباح اليوم الخميس بالبيضاء، إنه عند الاطلاع على اختصاصات الجماعة، “نجد أن هناك اختصاصات ذاتية ومشتركة وأخرى منقولة، وتسيير المسرح لا يوجد في اختصاصات الجماعة، أما فيما يتعلق بالاختصاصات المشتركة، فهناك نقطة متعلقة بإنجاز المسارح وليس تسييرها، وتسيير المسارح هو من صلاحيات المقاطعات، أما على مستوى الجماعة فهناك إنجاز المسرح وهو مشترك”.

وأوضح المتحدث، أن “تدبير المسرح من طرف الجماعة سواء بشكل مباشر أو عن طريق شركة التنمية المحلية،خارج اختصاصات الجماعة، وليس من مهمتها”، داعيا إلى تفويته لوزارة الثقافة أو أي جهة أخرى.

وتابع نصر الله بالقول، “نعاونو ماديا فيه لكن تحمل مسؤولية التدبير ليس لنا إمكانياته ولا كفاءاته، وتحمل مسؤوليته خطيرة وحنا مقادينش عليها” على حد قوله.

وفي تصريح للصحافة، قال عبد العزيز العماري عمدة مدينة الدار البيضاء، إن “المسرح معلمة للمغرب والمساهمين فيه هم الدولة والجماعات الترابية والجهة ووزارة الداخلية، ومجلس الجماعة مساهم كباقي المساهمين في تكاليف التدبير”.

وأضاف المتحدث، أن المسرح الكبيرة معلمة أساسية للمدينة، هدفها التموقع على مستوى المنشآت الفنية الوطنية والدولية، والانفتاح على مستوى الانتاج الفني والبرمجة.

وأشار العماري، إلى أن التدبير يأتي في إطار اتفاقية ثلاثية بين الجماعة ومجلس الجهة ومديرية الجماعات الترابية، وسيساهم كل واحد منا بـ10 مليون درهم بما مجموعه 30 مليون درهم للبدأ في اعداد نموذج التدبير المرتبط بالمسرح”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *