خبير يقترح تحقيق نمو يفوق 5% لامتصاص البطالة ورفع دخل المغاربة (فيديو)

20 أكتوبر 2019 - 07:40

اقترح الخبير الاقتصادي رشيد أوراز تحقيق نسبة نمو سنوي تفوق 5 في المائة لفترة طويلة، لمدة عقدين إلى ثلاثة، قصد امتصاص البطالة والرفع من عدد مناصب الشغل، ودعم جيوب المواطنين، والخروج من الأزمة.

وأكد أوراز، في تصريح لجريدة “العمق”، أن نسبة النمو الوطني المسجلة اليوم يصعب أن تمتص البطالة، وأن تطوير معدل الاستثمار، وأن ترفع دخل المواطنين، ومن الدخل الوطني للمغرب ككل.

وأوضح أوراز أن الدخل الوطني للفرد المغربي يبلغ 3000 دولار، معتبرا إياه “متدنيا”، مقارنة مع دخل الأمريكي البالغ 65 ألف دولار، والإسباني البالغ 35 ألف دولار، والتركي البالغ 14 ألف دولار، والبوتسواني البالغ 8500 دولار، أي 3 أضعاف ما يحققه المغرب.

وأوضح أوراز أن هناك عدة عوامل تفسر النمو الاقتصادي في جانب النظريات الاقتصادية، منها جودة المؤسسات السياسية، والرأسمال البشري، والرأسمال المادي.

وأضاف أوراز أن هناك عدة عوامل أخرى لا تعد ولا تحصى، منها قدرة البلد على استقبال التكنولوجيات الحديثة وتوظيفها في الإنتاج، وحماية الملكية الخاصة، الحرية الاقتصادية، والتعليم، والتكوين المستمر.

وشدد الباحث الاقتصادي على أن المغرب يعيش هشاشة على مستوى المؤسسات السياسية، منبها إلى وجود مقاومة لفكرة إدخال التكنولوجيات الحديثة في القطاعات الإنتاجية والإدارة، مرجعا ذلك إلى كون إدخالها يعطي مستويات عالية من الشفافية والجودة في العمل.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

المقاولون الذاتيون يطلقون عريضة لطلب الدعم المالي من الدولة

الحكومة توافق على الاقتراض الخارجي لمواجهة التداعيات الاقتصادية لـ”كورونا”

تسجيل انخفاض في أسعار الخضر والفواكه والدجاج الحي بأسواق المملكة

تابعنا على