سياسة

الحكومة تحدد في “مالية 2020” سعرا تصاعديا لضريبة الشركات

20 أكتوبر 2019 - 15:40

حدد مشروع قانون المالية لسنة 2020 أسعارا تصاعدية للضريبة على الشركات، موضحة أن سعر الضريبة على الشركات التي تقل أو تساوي أرباحها الصافية 300 ألف درهم تساوي 10 في المائة.

وأفاد مشروع قانون المالية أن سعر الضريبة على أرباح الشركات التي تفوق 300 ألف درهم إلى 1 مليون درهم تساوي 20 في المائة، مضيفا أن الشركات التي تفوق أرباحها الصافية أزيد من مليون درهم يجب أن تؤدي ضريبة تساوي 31 بالمائة.

يذكر أن الضرائب على (الدخل، والشركات، والقيمة المضافة، والتبغ) تأتي على رأس القائمة، إذ تبلغ حصيلة الضريبة على الدخل أزيد من 44 مليار درهم، والضريبة على الشركات 51 مليار درهم، والضريبة على القيمة المضافة في الداخل 20 مليار درهم، والضريبة على القيمة المضافة 40 مليار درهم، والضريبة على التبغ 11 مليار درهم، والرسم على المنتجات الطاقية 16 مليار درهم، ورسوم الاستيراد 9 ملايير درهم.

ومن الناحية الفعلية، أظهر التقرير السنوي حول “أنشطة عن المديرية العامة للضرائب 2018″، أن صافي العائدات الضريبية بلغ حوالي 149.8 مليار درهم، أي بنسبة تحصيل قدرت بـ100.2 في المائة مقارنة بالنسبة المستهدفة. وتوزعت على الضريبة على الشركات أزيد من 58 مليار درهم، والضريبة على الدخل أزيد من 44 مليار درهم، والضريبة على القيمة المضافة أزيد من 39 مليار درهم، وواجبات التسجيل والتمبر أزيد من 17 مليار درهم.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

دعوات لسانشيز بضرورة زيارة المغرب.. الأزمة تكلف الاقتصاد الإسباني خسائر كبيرة

سياسة

بشكل حضوري.. المجلس الحكومي يتدارس مشروع المالية واتفاقين مع إسرائيل

سياسة

المغرب يحتضن مؤتمرا لأول تجمع لـ”شباب اليسار” في العالم العربي وأمريكا اللاتينية (صور)

تابعنا على