مجتمع

قرار مفاجئ لوزارة أمزازي يحرم طلبة مغاربة من منحة الدراسة بفرنسا

22 أكتوبر 2019 - 15:30

تسبب قرار “مفاجئ” صدر عن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي في حرمان طلبة مغاربة يدرسون بمدرستين متخصصتين في شعبتي الاقتصاد والتجارة بفرنسا، من منحة الاستحقاق التي تبلغ قيمتها 5 ملايين سنتيم كل سنة لمدة 3 سنوات.

ويتعلق الأمر، بحسب والد أحد الطلبة المتضررين من هذا القرار والذي فضل عدم الكشف عن هويته، (يتعلق) بمدرسة Kedge Business School وNeoma Business School، واللتان جاء ذكرهما ضمن لائحة المدارس والمعاهد العليا التي تخول للطلبة المغاربة ولوجها من أجل الترشح لنيل منحة الاستحقاق.

وأضاف المصدر في حديث مع جريدة “العمق”، أن الوزارة التزمت بصرف هذه المنحة للطلبة لمدة 3 سنوات، وهي المدة التي تستغرقها الدراسة في هذه المدارس العليا، بناء على المرسوم الوزاري الصادر عن الوزارة الوصية بالجريدة الرسمية عدد 6648، والذي سبقته اجتماعات مع قطاعات وزارية أخرى من بينها القرار المشترك بين الوزارة المذكورة، ووزارة الثقافة بتاريخ 25 نونبر 2017 المتعلق بلائحة المدارس المخول للطلبة التسجيل بها للحصول على المنحة.

وأوضح، أن عددا من الطلبة بعد قبول تسجيلهم في المدرستين المذكورتين، وبعد أن التحقوا بمقرات دراستهم في شهر غشت لكون الدراسة تبتدئ في شهر شتنبر، تفاجأوا بقرار صادر عن الوزير الوصي على القطاع بصرف المنحة لعدد قليل من الطلبة والبالغ عددهم 95 طالبا، واستثناء 104 طلبة، دون سابق إشعار.

وتم صرف المنحة خلال السنة الماضية لجميع الطلبة بدون استثناء، يضيف المصدر ذاته، والذي أكد أن تخلف الوزارة في صرفها هذه السنة ألحق أضرارا كبيرة بأولياء أمور الطلبة من حيث تدبر أمورهم المادية لاستكمال مبلغ التسجيل المتمثل في 12 ألف يورو، وأيضا صدمة للطلبة الذي يهدد هذا القرار مصير دراستهم مستقبلا.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

“أمل الأحرار” تطلق مبادرات لذوي الاحتياجات الخاصة وتتعهد بالترافع عليهم

مجتمع

“الصحة” تقاضي مسؤول حزب بطنجة طالب بالتحقيق في “وفاة تلميذة بعد تلقيحها”

مجتمع

الأمراض النفسية في أوروبا .. تكلفة اقتصادية واجتماعية باهظة

تابعنا على