سياسة

توقيع أول اتفاقية دولية رسمية باللغة الأمازيغية في تيزنيت (فيديو)

وقع المجلس الإقليمي لمدينة تيزنيت، اليوم الأربعاء، اتفاقية تعاون وشراكة، مكتوبة لأول مرة وطنيا، وبصفة رسمية باللغة الأمازيغية، إضافة إلى اللغتين العربية والفرنسية، مع تجمع بلدان أسوار الفرنسي AGGLOMÉRATION DES PAYS D ISSOIRE .

وحول الإتفاقية، قال عبد الله غازي، رئيس المجلس، في تصريح حصري للعمق: إن “التميز في هذه الإتفاقية، أنها تأتي بعد شهرين من التفعيل الرسمي للغة الأمازيغية، وبالتالي ارتأينا تحريرها بثلاث لغات، بما فيها اللغة الرسمية الأمازيغية، وبحرف تيفيناغ والتوقيع عليها، وبالتالي فالرسالة الموجهة، ليس هي فقط توقيع وثيقة إدراية عادية، بل وثيقة لديها وقع واعتبار مؤسساتي، اتخدنا التعاون الدولي، وسيلة لتسليط الضوء على ثقافتنا وهويتنا بوعي”.

وعن فحوى الإتفاقية، يقول ذات المتحدث، إن “المجالات التي تشملها الإتفاقية الموقعة اليوم، هي الشق الإجتماعي، والطفولة والشباب، وشق التكوين والتربية، ومجال البيئة، خاصة النفايات المنزلية”.

وقال ممثلو الوفد الفرنسي، في تصريحات حصرية للعمق، إن الوفد الحاضر بمدينة تيزنيت، يضم منتخبين ومسؤولين عن تجمع بلدان إسوار الفرنسي، وتم الإشتغال على فحواها أربع سنوات، انتهت بتحديد مجالات الإشتغال، والتي يرى فيها الجانبين، فرصة لتقوية القدرات وتبادل الخبرات، مع التركيز على الشباب كرافعة للتنمية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 4 سنوات

    ان شاء الله ايكون خير

  • غير معروف
    منذ 4 سنوات

    نتمنى ان تعود هده الاتفاقية بالنفع على الساكنة خصوصا تجزئة العين زرقاء نعاني من الذخنةالسامة المنبعة من المطرح يلجؤن لحرق النفايات وكثرة الذباب والمنازل تنخرها المياه العادمة حيت شركة العمران لم تلتزم بربط التزجئ التى انجزتها بالواد الحار ناهيك عن كثرة الازبال المتساقط من الشاحنات المتوجهة الى المطرح والعشاب الضارة والكلاب الضالة كاننا خارج المدار الحضري