14 فيلما تتنافس على جوائز مهرجان أسا للسينما والصحراء
https://al3omk.com/468915.html

14 فيلما تتنافس على جوائز مهرجان أسا للسينما والصحراء من 4 إلى 7 نونبر المقبل

اختارت اللجنة المنظمة، للمهرجان الوطني للسينما والصحراء، المنتظر انعقاده بمدينة اسا، في الفترة الممتدة مابين 4 و7 نونبر المقبل، المخرج المغربي حسن بن جلون رئيسا للجنة تحكيم المسابقة الرسمية للطبعة السابعة للمهرجان.

وتضم اللجنة في عضويتها كل من الفنان ربيع القاطي، والناقد السينمائي بوبكر الحيحي، والاستاذة والسيناريست فتيحة بوجدور، والفنانة الأمازيغية الزاهية الزاهيري.

وعن الأفلام المتنافسة على نيل الجائزة الكبرى وجائزة لجنة التحكيم، وجائزة الإخراج، تم انتقاء 14 فيلم، من بين 45 فيلم سييتم الاعلان عن أسمائها قريبا.

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة الثقافية السنوية بالصحراء، تزامنا مع الدكرى 44 لاحتفالات الشعب المغربي بعيد المسيرة الخضراء، سلسلة من الأنشطة الكبرى، تشمل عروض أفلام المسابقة الرسمية، وأفلام وثائقية حسانية، حول التاريخ والمجال الصحراوي الوطني، وأفلام البانوراما،وقافلة متنقلة بالهواء الطلق بالساحات والدواوير والجماعات المجاورة، ستشمل كل من بلدية الزاك، و جماعة عوينة الهنا، وعوينة ايغمان.

كما يتضمن برنامج الدورة السابعة،  تنظيم الورشات التكوينية والتطبيقية بالمؤسسات التعلمية التربوية والاجتماعية بالاقليم، وإحياء ليلة تصوير الفيلم الوثائقي حول السياحة الايكولوجية، بجماعة تويزكي وجماعة لبيرات، وكذا تكريم فعاليات عربية وأمازيغية وطنية ومحلية فنية وعلمية من داخل وخارج الوطن، و حفل اعتراف لفعاليات وشخصيات بجهة گلميم وادنون.

وبخصوص الشق الأكاديمي، سيتم تنظيم ندوة فكرية دولية حول “صورة الصحراء في الاعلام”، ولقاءات مفتوحة مع مجموعة من المهنيين حول واقع الإنتاج والتصوير بالصحراء، يؤطرها مختصون في المجال، إضافة إلى تنظيم معرض للفن التشكيلي، وسهرات موسيقية فنية، وتوقيع وتقديم إصدارات حديثة وزيارات ميدانية استكشافية للتعريف بالمؤهلات السياحية للاقليم، وإطلاع زوار الدورة، من مخرجين وممثلين والمهتمين لاكتشاف ما تزخر بها المنطقة من المناظر والمواقع التي تستحق أن تكون”بلاطو”طبيعي للأفلام .

مهرجان السينما والصجراء، في دورته السابعة، يسعى الى تشجيع المواهب المحلية، من خلال إطلاق مسابقة أفضل صورة فوتوغرافية تصور احتياجات وحقوق الاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة (الإعاقة)، وصور حول فضاء الصحراء، ونظام القصبات، والواحات والثرات الانساني، والماثر العمرانية، وستخصص لها جوائز مالية تحفزية.

المهرجان الوطني للسينما والصحراء، تنظمه جمعية أسا للسينما والمسرح، بدعم من المجلس الإقليمي بأسا الزاك، والمركز السينمائي المغربي، ووكالة تنمية الأقاليم الجنوبية، وجهة كلميم وادنون وبشراكة مع المديرية الجهوية للثقافة بكلميم، ووزارة الثقافة والشباب والرياضة، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وعمالة أسا الزاك، والجماعة الحضرية بأسا،ومؤسسات عمومية وخاصة.