أخبار الساعة، مجتمع

“الأقاليم الجنوبية من التحرير إلى التنمية” محور ندوة وطنية بالداخلة

تنظم جمعية الجهوية المتقدمة والحكم الذاتي بجهة الداخلة وادي الذهب، وبشراكة مع المركز الأطلسي للدراسات الاستراتيجية والتحليل الأمني، وبدعم من وولاية الجهة ومجلس جهة الداخلة وادي الذهب، ندوة وطنية حول موضوع “الأقاليم الجنوبية من مسيرة التحرير إلى مسيرة التنمية”.

وذكر بلاغ للمنظمين أن هذه الندوة تنظم “احتفاء بحلول الذكرى ال 44 لانطلاق المسيرة الخضراء المظفرة، وفي إطار استعراض المكتسبات التي تحققت في الصحراء المغربية، وتسليط الضوء على المنجزات التنموية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والديمقراطية والحقوقية تحت قيادة الملك الراحل الحسن الثاني، ووارث عرشه محمد السادس”.

وأضاف البلاغ، أن هذه الندوة التي ستنظم أيام 4-5-6 نونبر 2019 بقاعة بالغرفة الفلاحية بالداخلة ابتداء من الساعة الخامسة والنصف مساءا، وستعرف مشاركة العديد من الباحثين والأساتذة.

وسيخصص يوم 4 نونبر 2019، لتنظيم الندوة الأولى في موضوع، السياق التاريخي والاستراتيجي لتحرر الأقاليم الجنوبية للمملكة. ويوم 5 نونبر 2019 الندوة الثانية، في موضوع: مشاريع التنمية في الصحراء المغربية: التحديات السياسية والانجازات الميدانية ، ويوم 6 نونبر 2019 الندوة الثالثة تحت عنوان: محركات النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية في أفق جعل المنطقة قطبا تنمويا بين افريقيا وأوربا.

وموازاة مع ذلك، ستتم متابعة الخطاب الملكي، ويليها نقاش حول دلالات وأبعاد ورسائل الخطاب الملكي، بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء.

يؤطر هذه الندوات مجموعة من الأطر والمفكرين الأكاديميين والباحثين، عبد الرحيم منار السليمي، وأحمد الصلاي، وسعيد خمسي، وصبري الحو، و الحسين أعبوشي، ومديرة الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الداخلة وادي الذهب الجيدة البيك، والمدير الجهوي الاستثمار بالداخلة محمد عبدالله بوحجر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *