مجتمع

حرق وتدنيس العلم الوطني بباريس.. مشاهير غاضبون وهذه رسائلهم (صور)

أثار تدنيس وحرق العلم الوطني المغربي خلال وقفة لنشطاء من الريف في باريس موجة غضب واسعة في أوساط عدد من المشاهير والمواطنين المغاربة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأجمعت تدوينات رواد مواقع التواصل الاجتماعي على إدانة هذه الجريمة، مشيرين إلى أن العلم الوطني خط أحمر لا يجب المساس به رغم الاختلاف مع سياسات الدولة، لأنه لا يعد ملكا للمسؤولين وإنما رمز للدولة المغربية منذ قرون.

ومن بين المشاهير الذين عبروا عن استيائهم من واقعة حرق العلم الوطني، الممثلة سناء عكرود التي نشرت صورة لراية المغرب على حسابها بموقع التواصل الاجتماعي “انستغرام” وكتبت عليها: “لا أظن أن شخصا سويا يقوم بحرق علم بلاده، يحز في نفسي أن أرى منظرا مؤذيا كهذا، فأن تشعل نارا في راية بلدك وكأنك تضرم النار في منزلك، في عائلتك، وفي كرامتك”.

وأضافت “عيشة الدويبة”، أن “الراية ليست مجرد رسم وقطعة ثوب، الراية هي الوطن، هي الهوية والكيان، هي الضمير واللون والماء والتراب، الراية هو الختم الذي دمغ على صفحة قلبك مدى الحياة، لمدى الحيا، حفر فيك وعليك وانتهى الكلام”.

وبدوره، علق الممثل أمين الناجي على الحادثة أيضا، إذ نشر صورة للعلم المغربي في حسابه على “انستغرام”، وأرفقها بتعليق جاء فيه: “أنا أمين الناجي مواطن مغربي حتى الموت، إلا الوطن الخوت إلا الوطن.”

من جانبه استنكر الإعلامي صامد غيلان حادثة حرق العلم المغربي وتدنيسه على حسابه على “انستغرام”، وقال: ”العلم المغربي لا يحرق مهما كانت صعوبة المواقف ونوعية المطالب، لا أقبل أن يهان علم وطني أنتم تؤذون المغاربة بهذه الأفعال”.

وتفاعل الممثل محمد الشوبي مع الأحداث التي شهدتها باريس، إذ نشر بعض الصور التي توثق حرق العلم على حسابه على “فيسبوك”، وعلق عليها قائلا: “سلوك بليد لا تقبله جبال الريف الشامخة ولا هامات الريف المنتصبة”.

وأدانت الإعلامية شهرزاد عكرود على حسابها على “انستغرام” حادثة الحرق واصفة إياها بالسلوك “الحقير والجريمة” :”حرق العلم سلوك حقير لا بل جريمة شنعاء.. الله يحفظ بلادنا”.

وهاجم الإعلامي رضوان الرمضاني في تدوينة له على “انستغرام” صمت ما أسماهم بأصحاب “الأوسمة” عن التعليق عن الحادثة قبل أن ينشر على صفحته صورة للعلم الوطني وبجانبها عدد من القلوب.

وكان مجموعة من النشطاء قد دنسوا العلم الوطني المغربي أول أمس السبت خلال مسيرة تضامنية لهم بالعاصمة الفرنسية باريس للمطالبة بإطلاق سراح معتقلي “حراك الريف”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 4 سنوات

    لتوضيح فقط الذين أحرقو العلم المغربي هم من خونة الحراك المبارك . المخابرات ورأ ذالك لا تقلقو أيها المثلين عفوا الممثلين المغاربة

  • غير معروف
    منذ 4 سنوات

    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم إلا علم وطنك خط أحمر