سياسة

وهبي ينتقد كثرة التكنوقراط في الحكومة .. والعثماني يرد: أنا اخترتهم

28 أكتوبر 2019 - 21:34

دافع رئيس الحكومة سعد الدين العثماني عن رفع عدد التكنوقراط في التعديل الأخير لحكومته، في جدال مع البرلماني عن فريق الأصالة والمعاصرة عبد اللطيف وهبي، قائلا “أنا من اختار الوزراء الغير منتمين سياسيا”.

العثماني، خلال الجلسة الشهرية للأسئلة الشفوية المتعلقة بالسياسة العمومية، اليوم الاثنين بمجلس النواب، أوضح أن تقليص الحكومة ليس قرارا سهلا، موضحا أن منح الوزارات لتكنوقراط مرده إلى التقليص الذي شمل الأحزاب.

وأضاف العثماني أن قرار تقليص عدد وزراء الحكومة كان مطلبا للمواطنين، مشددا على كون كل الوزراء متساوين، قائلا “ما عندناش سوبير وزير”، موضحا أنه لم يكن يريد استوزار أشخاص من داخل حزبه فقط.

وأشار إلى وجود تكنوقراط في جميع الدول الديمقراطية مثل فرنسا وإسبانيا وإيطاليا وغيرها، مشدد على تماسك الحكومة ومتابعته للملفات مع كل الوزراء، قائلا “نحن حكومة منسجمة”.

واتهم عضو فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب عبد اللطيف وهبي العثماني بإغراق الحكومة بالتكنوقراط، قائلا “نعتبر الإفراط في التكنوقراط ضربا للدستور”، معتبرا الحكومة فاقدة للمشروعية السياسية.

ورأى وهبي أن مجموعة من الوزراء كانوا عبئا سياسيا على الحكومة، موضحا أنه لم يكن متأسفا لمغادرتهم، وفي المقابل انتقد وهبي بقاء وزراء صدرت تقارير تنبه إلى اختلالات قاموا بها ولم يقم رئيس الحكومة بالاستغناء عليه، واصفا إياهم بـ”سوبوزير”.

وشدد وهبي على رفض تقزيم دور الأحزاب عبر تعزيز مكانة التكنوقراط، متسائلا “كيف فسرتم الكفاءة؟ وهل الوزراء الذين غادروا ليسوا أكفاء؟ هل بالتكنقراط ستحل المشاكل”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

شبيبة الـPPS تطرد 10 من قادتها بعد دعمهم لحركة داخلية تدعو لاستقالة بنعبد الله

سياسة

أخنوش يسلم ولي العهد السعودي رسالة خطية من الملك محمد السادس

سياسة

برلمانية “فيدرالية اليسار”: لا يعقل أن التلقيح اختياري والجواز إجباري (فيديو)

تابعنا على