سياسة

عبيابة يجلد الإعلام العمومي .. ويعد ببناء مقر جديد لوزارته

30 أكتوبر 2019 - 12:00

جلد وزير الثقافة حسن عبيابة الإعلام العمومية بسبب تغييبه للثقافة، مسجلا قلة البرامج الثقافية في الإعلام العمومي في الأوقات المناسبة للمشاهدة، موضحا أن وزارته ستعمل في السنة المقبلة على بناء مقر رئيسي لقطاع الثقافة، مشيرا إلى وجود مراكز صرفت عليها أموال طائلة دون استفادة المواطنين منها، علاوة على ضعف آليات تقييم والمراقبة.

الوزير، خلال تقديم مشروع الميزانية الفرعية لقطاع الثقافة برسم سنة المالية 2020، أمام لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، اليوم الاربعاء، شدد على ضرورة جعل القطاع إنتاجيا عوض صرف الأموال عليه، ملاحظا محدودية الإمكانيات المادية المتوفرة وعدم استخدام الموارد البشرية بالشكل المطلوب وسوء انتشارها، مع ضعف آليات تنفيذ العديد من البرامج.

وانتقد عبيابة وكثرة المتدخلين في المجال الثقافي وضعف التنسيق فيما بينهم في غياب إطار قانوني ينظم العلاقة، علاوة على غياب استراتيجية ثقافية وطنية تراعي الخصوصية الوطنية والتنوع الجهوي والجغرافي في إطار تفعيل الجهوية المتقدمة، وعدم مواكبة الهيكلة التنظيمية للوزارة للتحولات التي تعرفها الساحة الثقافية الوطنية والمهن الثقافية الجديدة في خضم التحولات في المشهد الثقافي.

وكشف عبيابة عن تخصيص 782 مليون درهم بنسبة زيادة تقدر ب3.07 في المائة برسم سنة 2020، موضحا أن وزارته ستركز على تسريع المشاريع الملكية، وتنفيذ البرنامج الوطني لصيانة الموروث الثقافية، بالإضافة إلى العناية بالمثقفين.

وأكد المسؤول الحكومي على سعيه للعناية بالمفكرين وتحسين أوضاعهم المادية، مشددا على ضرورة فتح القطاع السينمائي على المال الأجنبي، ومواصلة تنفيذ التظاهرات في المواعيد الثقافية، موضحا أنه سمع أن الأشغال في إحدى المشاريع وصل إلى 80 في المائة، مشيرا أنه لما قام بزيارة مفاجئة رصد أن نسبة تنفيذ الأشغال بلغت فقط50 في المائة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

مقطع فيديو يدفع حزب الاستقلال لتجميد عضوية مستشار جماعي بإقليم تارودانت

سياسة

الأحرار والبام يكتسحان انتخابات لجان مجلس جهة مراكش.. وهذه تمثيلية الأقاليم

سياسة

الرباط وموسكو تنفيان وجود “برود في العلاقات” وتؤكدان أن التعاون بينهما متعدد الأوجه

تابعنا على