سياسة

بنشماش: أعداد الجياع بإفريقيا مقلق.. واستشعرنا خطورة الأمر (فيديو)

30 أكتوبر 2019 - 12:47

قال حكيم بنشماش، رئيس مجلس المستشارين، ورئيس رابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا، إن المشرعين على مستوى رابطة مجالس الغرف الثانية في إفريقيا والعالم العربي استشعروا خطورة الأرقام التي تبع على القلق لأعداد الجياع بأفريقيا.

وأضاف بنشماش في تصريح لجريدة “العمق” على هامش أشغال الاجتماع الأول للشبكة البرلمانية حول الأمن الغذائي في أفريقيا والعالم العربي، أن “اليوم سنطلق أولى جلسات الشبكة البرلمانية وذلك من أجل أن تحتل القضايا المتعلقة بالأمن الغذائي مكان الصدارة في الأجندة التشريعية والأجندة السياسية لدول وحكومات إفريقيا والعالم العربي”.

واعتبر رئيس مجلس المستشارين أن “إحدى أقوى اللحظات في هذه الندوة الدولية التي تنعقد تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس هو حضور وازن لشخصيات دولية ورؤساء المنظمات البرلمانية الجهوية والقارية بأمريكا اللاتينية وإفريقيا”.

وحول أسباب اختيار هذا الموضوع، أبرز بنشماش، أنه “قبل أسابيع صدر تقرير دولي عن حالة الغداء في العالم لسنة 2019 تقرير يتضمن أرقام تبعث عن القلق الشديد”، مشيرا إلى أنه اليوم هناك 821 مليون شخص في العالم يعاني من سوء التغذية، أغلبهم موجودون على مستوى القارة الإفريقية وفي آسيا.

وشدد على أن “هذه الأرقام في إفريقيا تبعث على قلق شديد ومرشحة لكي تتفاقم وتزداد في المستقبل القريب لعدة اعتبارات أهمها تغيرات المناخ خصوصا الجفاف والتصحر وهذا ما يزيد من أعداد الجياع في العالم ويزيد من انتشار مساحات انعدام الأمن الغذائي”.

وأدرف المتحدث ذاته، أن “إفريقيا والعالم العربي ليسوا بمنأى عن هذه الحالة مما يطرح شكوك قوية حول قدرة الدول على الوفاء بالالتزامات المرتبطة بأهداف التنمية المستدامة خصوصا الهدف الثاني المتعلق بالقضاء على الجوع في أفق 2030”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

غير معروف منذ سنتين

السيد بنشماس شكرا على تفاعلكم مع السيد العثماني وأعوانه بوليف، رباح، اليزمي

مقالات ذات صلة

سياسة

الأحرار والبام يكتسحان انتخابات لجان مجلس جهة مراكش.. وهذه تمثيلية الأقاليم

سياسة

الرباط وموسكو تنفيان وجود “برود في العلاقات” وتؤكدان أن التعاون بينهما متعدد الأوجه

سياسة

بعد البيجيدي.. الـPPS يقدم مقترح قانون حول تنافي عضوية الحكومة مع رئاسة الجماعات

تابعنا على