أخبار الساعة، مجتمع

الأول من نوعه بالعالم.. سباق داخل 3 دول ينطلق من قرية قرب الفنيدق (صور)

انطلقت صباح الأربعاء بجماعة بليونش التابعة لعمالة المضيق الفنيدق، المرحلة الأولى من الدورة الخامسة للسباق البيقاري “أوروبا – إفريقيا ترايل” بمشاركة 350 متسابقا من 15 بلدا، وهو السباق الأول من نوعه في العالم الذي يربط قارتين عبر 3 دول.

السباق الذي تنظمه جمعية تطاون أسمير ومؤسسة دينان للرياضة بشراكة مع مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة وعمالة ومجلس عمالة المضيق الفنيدق وشركاء مؤسساتيين آخرين، انطلق بقص شريطه لأول مرة من شمال المغرب، على أن تجري المراحل الثلاثة المتبقية بكل من إسبانيا وجبل طارق.

مديرة التظاهرة سارة حجاج، أوضحت أن السباق، الذي أصبح تقليدا سنويا تحتضنه عمالة المضيق الفنيدق، يعد الأول من نوعه بالعالم الذي يجري بين قارتين وثلاث دول، لافتة إلى أن الدورة الحالية تشهد مشاركة أكثر من 300 متسابقا من 15 بلدا، من بينهم عداؤون محترفون، لاسيما حامل لقب النسخة الماضية محمد رضا أكزاز.

وأشارت المتحدثة في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش حفل الانطلاق الذي جرى بحضور عدة شخصيات مدنية وسياسية وعسكرية ومنتخبة، أن السباق ينقسم إلى أربع مراحل، تجري واحدة بالمغرب واثنتين بإسبانيا وسيختتم اللحاق بجبل طارق.

وقالت إنه بالإضافة إلى الطابع الرياضي للتظاهرة، فهي تعتبر من السباقات ذات الأهداف البيئية، والمتمثلة في تثمين محمية المحيط البيئي البيقاري للبحر الأبيض المتوسط، التي تعتبر المحمية الوحيدة المتواجدة بين قارتين، من بين 686 محمية معترف بها من طرف اليونسكو، والتعريف بمؤهلاتها الطبيعية والسياحية والثقافية، والترويج للسياحة الجبلية، والمساهمة في التنشيط السياحي لمنطقة تاموداباي وترسيخ قيم المحبة بين الشعوب.

وسجلت أن الدورة عرفت كذلك تنظيم سباق مصغر لفائدة تلميذات وتلاميذ المؤسسات التعليمية التابعة للمديرية الإقليمية للتربية الوطنية بالمضيق الفنيدق، بالإضافة إلى مشاركة أطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، وهي مبادرات تروم المساهمة في التنشيط الرياضي والتربوي في صفوف تلاميذ المنطقة.

المدير التقني للسباق، دومينغو إسبينوزا، قال إن هذه الدورة تتميز بتحويل مسار السباق من خلال إعطاء انطلاقته بالمغرب، موضحا أن المسافة الإجمالية للسباق تصل إلى 120 كيلومترا، منها 21 كيلومتر بالمغرب، والتي تعتبر المرحلة الأصعب بالنظر إلى ضيق ووعورة المسالك ووجود منحدرات صخرية تتطلب من المتسابقين الاستعانة بأديهم لتجاوزها.

يشار إلى أن الدورة الرابعة من السباق البيقاري “أوروبا – إفريقيا ترايل” فاز بها العداء محمد رضا أكزاز، الذي يحمل الجنسيتين المغربية والإسبانية، فيما فازت بذات السباق في فئة الإناث المغربية حنين خيرة، من النادي الرياضي الفنيدق لألعاب القوى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *