أخبار الساعة، مجتمع

انطلقت من مراكش.. جمعية شبابية تطلق مبادرة “المستقبل”

أثارت أنشطة مبادرة شبابية مغربية تحمل إسم “مستقل”، انتباه العديد من المتتبعين للشأن الجمعوي المغربي، خصوصا على مواقع التواصل الاجتماعي.

هذه الجمعية الشابة التي يحملها العشرات من المتطوعات والمتطوعين من مختلف مناطق المغرب وعبر جولات بمختلف أقاليم وقرى المملكة، تذهب للقاء الشابات والشباب المغاربة والاستماع لهم قصد رصد انتظاراتهم في مجال التعليم، العمل والتدريب.

والهدف من هذه المبادرة استثمار مراكز تسمى ‘دار مستقل’، يلتقي فيها الشباب متطوعو المبادرة بشباب من القرى والمدن من أجل مشاركتهم برامج مجانية لإبراز كفاءاتهم السوسيو-اقتصادية والثقافية من أجل المساعدة على تأطير هذه الفئة من المجتمع التي تعيش ظاهرة (لا تعليم، لا تشغيل ولا تدريب).

وانطلقت مغامرة “مستقل” بداية السنة الجارية عبر مركز أولي “دار مستقل” بمدينة الرباط، عبر برنامج شمل 50 شابة وشاب من أبناء العاصمة طيلة ثلاثة أشهر ببرامج مجانية شملت المساعدة على الإدماج المهني، الإقلاع الاجتماعي، إبراز الكفاءات وأنشطة ثقافية، رياضية وتربوية للإدماج الاجتماعي.

وخلصت حصيلة أولة، إلى أن 70% من المستفيدين من هذا البرنامج لم يصبحوا ضمن فئة (لا تعليم، لا تشغيل ولا تدريب)، ما دفع متطوعي وأطر المبادرة إلى التفكير في نشر مفهوم “دار مستقل” وتنظيم برامج وطنية في الأقاليم والقرى.

وانطلق البرنامج الوطني للمبادرة بمدينة مراكش والنواحي صيف سنة 2019، عبر برنامج شمل طلبة ثانوية القاضي عياض، وهو البرنامج الذي خلص بقرار فتح “دار مستقل” بالمدينة الحمراء نهاية السنة الجارية.

ولمواكبة هذا البرنامج الوطني وإعطائه بعدا علميا وتأثيرا اجتماعيا أكبر، قامت الجمعية بتكوين لجنة علمية تضم اختصاصيين في موضوع الشباب ومحاربة ظاهرة (لا تعليم، لا تشغيل ولا تدريب)، وستقوم هذه اللجنة العلمية التي تضم خبراء ذوي صيت وطني ودولي بتأطير متطوعي المبادرة وأطرها من أجل برامج تكوينية للشباب أكثر نجاعة وفعالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *