أخبار الساعة، مجتمع

“بناجح” يكشف تعرض هاتفه وهاتف نشطاء حقوقيين للتجسس عبر برامج إسرائيلية

قال عضو الأمانة العامة للدائرة السايسية لجماعة العدل والإحسان حسن بناجح، إنه “تلقى مثله مثل بعض الفاعلين الحقوقيين والمعارضين أبرزهم المعطي منجب وفؤاد عبد المومني وعبد اللطيف الحماموشي وعبد الواحد متوكل ومحمد حمداوي وأبو الشتاء مساعف، رسالة من إدارة وتساب تشعره بتعرض هاتفه للتجسس عبر برامج مصدرها الشركة الإسرائيلية NSO Group”.

وأضاف بناجح في تدوينة له: “أعرف أن كثيرا من التطبيقات غير آمنة، لكن هذا بالنسبة لمحترفي الاختراق لأهداف ابتزازية وتجارية، لكن أن تقوم بذلك الدولة فإنها ترتكب انتهاكات متعددة مجرمة بانتهاك الخصوصية والتجسس وهدر المال العام المستخلص من ضرائب الشعب في ما يؤذي المواطنين، وهذا ما ينبغي فضحه والتصدي له”.

وأشار بناجح إلى أن “الرسالة لم تضف إلا تأكيدا لما هو مؤكد ومفروغ منه في دولتنا البوليسية”، محملا الجهات والمسؤولين المعنيين تبعات هذا الانتهاك الجسيم في حقه”، وفق تعبيره.

ومما جاء في تدوينته أيضا: “معلوم أن وتساب أقرت في بيان لها أن تطبيقها تم اختراقه من طرف شركة إسرائيلية من خلال منتوج للتجسس يتم بيعه لعدد من الدول من بينها المغرب لاستخدامه في رصد الخصوصية. وأمنيستي تقاضي إسرائيل لإجبارها على وقف بيع برنامجها التجسسي ‏Pegasus لدول منها المغرب تستعمله في مراقبة نشطاء حقوق الإنسان.”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *