سياسة

الإعلان بالرباط عن تأسيس المنتدى البرلماني الإفريقي اللاتيني

جرى، اليوم الجمعة، بمقر مجلس المستشارين، التوقيع على وثيقة الإعلان عن تأسيس البرلمان الافريقي اللاتيني، وهو شبكة بين-جهوية مستقلة للبرلمانات الوطنية في القارتين الإفريقية وأمريكا اللاتينية.

ويسعى هذا المنتدى الذي أعلن عن تأسيسه رئيس مجلس المستشارين حكيم بنشماش إلى أن يكون فضاء للحوار التفاعلي البناء وأرضية لالتقائية العمل البرلماني في أفق تيسير الاندماج الجهوي وتعزيز التعاون جنوب- جنوب.

ويتطلع المنتدى، بحسب الميثاق التأسيسي إلى أن يكون بمثابة آلية للترافع وإسماع صوت شعوب القارتين بشأن قضايا السلم والعدالة الاجتماعية والتنمية المستدامة والعدالة المناخية والحكامة الديمقراطية العالمية وسيادة القانون وحقوق الإنسان.

ويهدف المنتدى إلى تحقيق تنمية الحوار البرلماني جنوب-جنوب بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك، وتنمية المشاركة البرلمانية في منظومة الأمم المتحدة، وتقاسم التجارب والخبرات وتعزيز التعاون جنوب جنوب.

ومن أهدافه أيضا، المساهمة في تقوية المسار الاندماجي الجهوي، وتطوير دور البرلمانات كسلط تشريعية في تعزيز الحكامة الديمقراطية وإعمال العدالة، إضافة إلى تعزيز ملاءمة التشريعات الوطنية والمساهمة في المجهود المعياري الدولي ذي الصلة باختصاصات المؤسسة التشريعية.

ويروم هذا المنتدى كذلك، توحيد الآراء واقتراح تدابير تشريعية وتوصيات إلى قمة قادة الدول والمؤسسات والهيئات والمؤتمرات الحكومية بين القارتين في شأن مختلف المجالات، وأيضا تحقيق التضامن البرلماني القاري بين المؤسسات التشريعية الأعضاء.

المنتدى تتكون جمعيته العامة من رؤساء ورئيسات المؤسسات البرلمانية المحددة بالمادة الأولى أو من يفوضونه النيابة عنهم، وتعقد من حيث المبدأ اجتماعا سنويا واحدا على الأقل بالتناوب مرة في احد برلمانات إفريقيا ومرة في احد برلمانات أمريكا اللاتينية والكاراييب.

في حين يتكون المكتب التنفيذي للمنتدى من 21 عضوا وفقا للتوزيع الجهوي والقاري التالي:

– رئاسة برلمان عموم إفريقيا.
– رئيس الاتحاد البرلماني الإفريقي.
– رئيس برلمان المجموعة الاقتصادية لدول إفريقيا الغربية.
– رئيس رابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة بإفريقيا والعالم العربي.
– رئيس مجلس الشورى المغاربي
– رئيس المجموعة الإفريقية لدى الاتحاد البرلماني الدولي.
– رئاسة برلمان أمريكا اللاتينية.
– رئيس برلمان الأنديز.
– رئيس برلمان المركوسور.
– رئيس برلمان أمريكا الوسطى.
– رئيس منتدى الفوبريل.
– رئيس المجموعة الجيوسياسية لدول أمريكا اللاتينية والكاراييب لدى الاتحاد البرلماني الدولي.
– رئيس برلمان الدولة المضيفة للمؤتمرات التنظيمية للمنتدى.
– الرؤساء السابقون للمنتدى، حيث يعتبر رؤساء المنتدى عند نهاية ولايتهم أعضاء بالمكتب التنفيذي للمنتدى في مؤتمراته اللاحقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *