وجهة نظر

إجراءات أمنية لحماية كلب

لا يمكن الكشف عن اسم الكلب لأنه سر خطير يضر بالأمن القومي الأمريكي، ربما هو كلب من درجة جنرال، ولا مانع في بلاد الحرية التي تجعل الكلب يرث ويرافع عنه المحامي في المحكمة أن يصبح يوما ما رئيسا لأمريكا.

لقد تم الإعلان من طرف الجيش الأمريكي أن كلبا أصيب في الغارة التي ساهم في تنفيذها على المجمع الذي كان يقيم فيه زعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي دون الكشف عن هويته ولا اسمه. وقد تناقلت الأخبار أن السيد الكلب قد أصيب بجروح خفيفة لا تستدعي قلق الشارع الأمريكي، وأن إجراءات سرية قد اقتضت ألا يسمح بإعطاء اسم الكلب، وقد رفضت واشنطن رفضا باثا إعطاء أي معلومة عن الكلب، ولذلك إذعانا منه راح الرئيس الأمريكي دولاند ترامب يمدح الكلب ويشكره على ما حققه من نجاح في العملية في خطابه الذي ألقاه يوم الأحد 27 أكتوبر 2019. ولكن في نفس الخطاب بعدما أثنى على الكلب الشجاع واعترف بمهاراته القتالية وأمانته ووطنيته الأمريكية الحقة، قال: “لقد مات البغدادي كالكلب”. هل من طبيب نفساني يوضح لنا إن كان ترامب يثني على البغدادي بتشبيهه بالكلب؟ أم هو يذمه وبالتالي يميز بين نوعين من الكلاب الكلب الحيوان والكلب الإنسان عندما تنتهي صلاحيته وما عادت أمريكا في حاجة إليه.

وفي مؤتمر صحفي أبى رئيس هيئة الأركان الجنرال مارك ميلي أن يدلي بأي تصريح يخص هذا الكلب حيث قال بالحرف الواحد: ” لن نكشف عن اسم الكلب في الوقت الحالي لأنه لازال في مسرح العمليات” كما قال: “الكلب الذي يعمل في الجيش، أدى مهمة هائلة مثلما يفعل الجميع في مختلف المواقع”

لم أفهم شيئا، إنهم يتحدثون عن كلب وكأنه جنرال من جنرالات أمريكا أو أحد الشخصيات المخابراتية البارزة التي يخشى عليها من الاغتيال والتصفية. أليس هو في آخر المطاف مجرد كلب، فإذا رفضوا التصريح باسمه فإن المغاربة هم وحدهم من يعلم اسمه، لأن اسمه هو بوبي، هكذا كل الكلاب عندنا هي بوبي. وما الفرق أن يكون اسم هذا الكلب بوبي أو بوش أو حتى ترامب؟

لماذا كل هذا الحرص على نجاح مسرحية هزلية بطلها اسم كلب؟ ألا تعني أن الكلب أفضل بكثير من البغدادي، حينما يريدونه أن يكون كذلك. فالبغدادي صناعة أمريكية جيء به ليكون مغناطيس يجمع حوله كل من يريد أن يحمل السلاح ضد أخيه العربي المسلم ويساهم في مزيد من تمزيق أوصال سوريا والعراق ولا يحمله أبدا في وجه إسرائيل. لقد قالوا إن البغدادي فجر نفسه، أليست هذه هي الموتة المختارة بدقة التي تنسجم مع كون البغدادي ليس مجاهدا ولا أميرا ولا يفقه شيئا في الإسلام. إنه أشبه بتصريح يخبروننا به بأنهم كانوا على علم من أو يوم بأن داعش لا علاقة لها بالإسلام، وأن اسم الدولة الإسلامية قد اختير بعناية فائقة، وأن نهاية البغدادي الزعيم ستكون بطريقة تثبت ذلك، كدليل تحدي منطوقه هو: كنا نعلم ,نحن من، وماذا بعد؟

فمن يجرأ على محاسبة أمريكا؟ ومن حاسبها من قبل عندما دخلت العراق تحت مبرر واه هو كذبة القرن اسمها أسلحة الدمار الشامل؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *