مجتمع

في أول أيام العطلة.. قناديل مسمومة تهاجم شواطئ أكادير ودعوات للتدخل (فيديو)

لفظت  مياه المحيط الأطلسي، صبيحة اليوم الأحد، أعدادا هائلة من قناديل البحر الهلامية، واحتلت بالكامل كلا من شواطئ “إيمي وادار، و”أغروض”، و”كلم 25″، وتسببت في حرمان العشرات من الأسر والمصطافين، الذين فضلوا قضاء اليوم الأول من العطلة بشاطئ البحر.

وحسب ماعاينته جريدة “العمق” صبيحة اليوم، على مستوى شاطئ أغروض، ووثقته بفيديو، فقد لفظ البحر الآلاف من هذه الحيوانات الهلامية، التي يشكل لمسها خطرا كبيرا على صحة الانسان.

وأفاد أحد البحارة، الذي يستغل مركبا للصيد التقليدي بالمنطقة، في تصريح لجريدة “العمق”، أن سبب نفوق هذه الأعداد الكبيرة من قناديل البحر، والتي يطلق عليها المحليون اسم “فوقس أو تريسينتي”، يعود بالأساس إلى برودة مياه المحيط الأطلسي طيلة الأيام القليلة الماضية، وهي الظروف التي تساعد هذه القنادل على التكاثر والعيش، غير أن الظروف المناخية تغيرت، مع هبوب رياح ساخنة، أثرت عليها وتسببت في نفوقها.

وأضاف المصدر نفسه أن هذه الحيوانات توجد حاليا، بالآلاف على مستوى مياه شواطئ أكادير، وتكمن خطورتها بالأساس، في لمسها من طرف المصطافين، بحيث تسبب حكا جلديا.

وسبق في شهر أبريل الماضي، وأن دقت جمعية “الأمواج الزرقاء” بمنطقة أنزا شمال أكادير، ناقوس الخطر المحدق من “لسعات قناديل البحر” على شاطئ “أنزا”، منبهة كافة المصطافين لاتخاذ الحيطة والحذر، وعدم لمس أي جسم “هلامي” يصادفونه على الشاطئ المذكور.

وناشدت الجمعية، حينها المصالح المعنية، جمع قناديل البحر المتواجدة بأعداد هائلة على مستوى شواطئ اكادير، وتوفير وحدات للإسعاف والتدخل الميداني، في حالة تواجد إصابات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *