اقتصاد، مجتمع

إسبانيا تطلب من المغرب 16 ألف عاملة زراعية .. وهذا تاريخ انتقائهن

أعلنت إسبانيا عن رغبتها في تشغيل ما يقارب 16 ألف و500 عاملة مغربية في حقول جني الفراولة والفواكه الحمراء بإقليم “ويلبا”، مقسمين بين 11 ألف عاملة معاودة و5500 عاملة لأول مرة، وذلك ضمن عملية انتقاء العاملات المغربيات برسم الموسم الفلاحي 2019/2020.

جاء ذلك خلال اجتماع تنسيقي بين المغرب وإسبانيا، لتحضير عملية التشغيل الموسمي للعاملات الزراعيات بحقول الفراولة والفواكه الحمراء برسم سنة 2019/2020، انعقد بإقليم “ويلبا” يوم الثلاثاء الماضي، وفق ما جاء في بلاغ لوزارة الشغل والإدماج المهني، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه.

وقالت الوزارة إن الجانب الاسباني وعد بتوصل السلطات المغربية بتراخيص العمل خلال شهر يناير 2020 والالتحاق بمقرات العمل في شهر مارس 2020 بالنسبة للعاملات المرشحات للهجرة لأول مرة، أما بالنسبة للعاملات المعاودات، فقد تم تحديد أوائل شهر دجنبر 2019 لتلقي التراخيص، على أن تتم عملية المغادرة ابتداء من شهر فبراير 2020.

وأوضح البلاغ أن هذه المحادثات بين الجانبين أفضت إلى تحديد موعد عملية انتقاء العاملات الموسميات المرشحات للهجرة لأول مرة في الأسبوع الأول من دجنبـر 2019، والتوصل بتراخيص العمل مطلع شهر يناير 2020 ومطلع دجنبر 2019 بالنسبة للعاملات المعاودات، ومنح تراخيص العمل لمدة لا تقل عن ستة أشهر من أجل تمديد مدة العمل لدى المشغلين.

كما تم الاتفاق على دراسة إمكانية سفر العاملات عبر خط بحري مباشر يربط مدينة طنجة بمدينة “ويلبا”، ودراسة مشاريع جديد تتعلق بخلق إمكانيات للإدماج الاقتصادي للمستفيدات بعد عودتهن بتنسيق مع مكتب الوكالة الاسبانية للتعاون، مع مواصلة تعزيز البرامج الثقافية والتكوينية الموجهة إلى العاملات. الرباط في 04 نونبر 2019.

ومثل الوفد المغربي كل من الكاتب العام لوزارة الشغل والإدماج المهني وممثلين عن الوزارة، المدير العام للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات وممثلين عن الوكالة، وكذا القنصل العام للمملكة المغربية بمدينة إشبيلية.

وعن الدجانبي الإسباني حضر المدير العام للهجرة بوزارة الشغل والهجرة والضمان الاجتماعي، وممثلي كتابة الدولة لشؤون الهجرة ومكتب الشغل والهجرة لدى تقسيمية مندوبية الحكومة بإقليم “ويلبا”، وكذا مستشار قطاع الشغل والهجرة والضمان الاجتماعي لدى سفارة المملكة الإسبانية بالرباط.

يُشار إلى أن عملية التشغيل برسم الموسم الفلاحي 2018/2019، عرفت استفادة 14572 عاملة مغربية، حيث تم خلال هذا الاجتماع التباحث بشأن سبل تحسين ظروف سفر وعمل وإقامة العاملات الموسميات المغربيات في حقول جني الفراولة والفواكه الحمراء بالإقليم، لاسيما وأن الموسم الفلاحي المقبل من المرتقب أن يعرف تزايدا طفيفا في عدد المستفيدات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Hajar
    منذ 4 سنوات

    Brit nt9yd

  • غير معروف
    منذ 4 سنوات

    slm 3likm b4yt ntsjl f mawsm lfarwla

  • غير معروف
    منذ 4 سنوات

    سلام عليكم