أزيد من 85 ألف سجين بالمغرب .. والتامك: سنحسن مساحة السجناء

05 نوفمبر 2019 - 02:30

كشف المندوب العام لإدارة السجون وإعاد الإدماج محمد صالح التامك، أن عدد الساكنة السجنية بلغ 85.767 سجينا في متم شهر شتنبر 2019، مشيرا إلى أنه من المرتقب أن تتحسن المساحة المخصصة لكل سجين في أفق سنة 2022 بعد الانتهاء من بناء عدد من المؤسسات السجنية لتصل إلى 3 متر مربع.

وأضاف التامك، في كلمة له أمام لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، أن ذلك سيقلص نسبة الاكتظاظ، مشيرا إلى "أن القضاء على هذه المعضلة يظل رهينا إلى حد بعيد بالتحكم في عدد السجناء، خاصة الاحتياطيين منهم من خلال ترشيد الاعتقال الاحتياطي وإعمال بدائل العقوبات السجنية وفق معايير تراعي واقع المؤسسات السجنية".

ولفت المتحدث، إلى أن "الجهود المبذولة مكنت من تحسين الطاقة الاستيعابية، بحيث انتقلت من 158.505م² متم دجنبر 2018 إلى 159.505 متم شتنبر 2019، إلا أن ذلك لم يمكن بشكل ملموس من الرفع من معدل المساحة المخصصة ومن الحد من الاكتظاظ، وذلك بالنظر إلى ارتفاع عدد السجناء وفق نفس الوتيرة خلال هذه الفترة".

ومن جهة أخرى، أبرز التامك، أنه و"أمام الارتفاع المضطرد في عدد السجناء، تتواصل مجهودات المندوبية العامة للرفع من الطاقة الاستيعابية لحظيرة السجون سعيا إلى الحد من ظاهرة الاكتظاظ، من جهة، وتوفير الشروط الأساسية للإيواء بغرف الاعتقال من جهة أخرى، من خلال إعادة تهيئة المؤسسات السجنية القديمة، وإغلاق السجون المتهالكة أو الواقعة بالمناطق الآهلة بالسكان لتحل محلها مؤسسات سجنية من الجيل الجديد تراعي المعايير المعمول بها".

وفي هذا السياق، يضيف المندوب العام للسجون، "عرفت سنة 2019 افتتاح مؤسسة سجنية جديدة بطانطان في أفق افتتاح مؤسسة أخرى ببركان أواخر السنة، كما تتواصل أشغال البناء بسجون وجدة، أصيلة، العرائش والجديدة 2 التي ستوفر في مجموعها طاقة استيعابية إضافية تقدر ب 5800 سريرا".

وأورد التامك، أن المندوبية العامة باشرت "خلال نفس السنة أشغال بناء سجن جديد بالداخلة بطاقة استيعابية تقدر ب 600 سرير. كما تم استكمال أشغال الترميم وإعادة التهيئة بكل من سجون تازة وآيت ملول وتولال 1 وأسفي وخنيفرة وتاونات والفقيه بنصالح وواد زم وأطيطة 2 وأزيلال وزايو والجديدة وتزنيت وطنجة1".

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

فصيلة دمه نادرة.. أب يناشد القلوب الرحيمة التبرع لإبنه (فيديو)

متعافيان من “كورونا” يغادران مشفى مراكش ويوجهان نداء للمغاربة (فيديو)

تراكمٌ الديون وتهديدٌ بالإفلاس.. “كورونا” والجفاف يؤثران على وضعية الفلاحين الصغار (فيديو)

تابعنا على