أخبار الساعة، مجتمع

أكادير تحتضن النسخة الأولى للمؤتمر العلمي للإستغوار والسياحة الجيولوجية

تحتضن مدينة أكادير المؤتمر العلمي للإستغوار والسياحة الجيولوجية وتأهيل الموارد الطبيعية، في الفترة الممتدة من 15 إلى 18 نوفمبر القادم بمركز الاصطياف بالمدينة.

المؤتمر تنظمه جمعية Moroccan Explorers، بشراكة مع المختبر PGMB بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، والمتحف الوطني الطبيعي للعلوم بمراكش، ومختبر GESCAT بجامعة ابن زهر بأكادير، تحت شعارثمين التراث الطبيعي وتنمية البحث العلمي“.

ويعتبر هذا المؤتمر، من أهم المحطات الوطنية التي تهتم بتثمين وحماية التراث الإستغواري بالمغرب، إذ يتطلع لأن يكون موعدا منتظما ينعقد كل سنتين في إحدى المدن المغربية.

وقد ارتأ أعضاء اللجنة المنظمة أن تكون أول نسخة لهذا النشاط بمدينة اكادير، ويتطلع من هذه الدورة إعطاء صدى كبير للإستغوار على صعيد الوطني عموما، و جهة سوس ماسة بشكل خاص.

وسيعرف هذا الملتقى مشاركة العديد من الخبراء و الباحثين المغاربة والأجانب في مجال الاستغوار و السياحة الجيولوجية، وباحثين في مجال تثمين و تأهيل الموارد الطبيعية وعلم الآثا.

كمل سيشارك ممثلو الجمعيات المغربية التي تعني بالاستغوار من كافة ربوع المملكة، ليغنوا النقاش والحديث عن مستجدات أبحاثهم ودراساتهم في هذا الجانب، وسيشكل أيضا فرصة للباحثين الشباب للانفتاح أكثر على هذا الميدان والاحتكاك بخبرائه.

وكشف بلاغ للمنظمين، على مجموعة من الأهداف الأساسية لهذه المناظرات، منها التحسيس بأهمية الاستغوار كمحور للدراسات وتثمين والمحافظة على المغارات والكهوف، وجعل المغارات والكهوف في خدمة التنمية المستدامة، وتقديم المستجدات العلمية من خلال سلسلة من المحاضرات لخبراء مغاربة وأجانب، بالإضافة لزيارة ميدانية لمغارة وين تيمدوين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *