أخبار الساعة

عامل الحسيمة يجمع رؤساء الجماعات لمناقشة “الطفولة المبكرة” (صور)

ترأس فريد شوراق عامل إقليم الحسيمة، أول أمس الإثنين، لقاء تواصليا للتحسيس بأهمية تنمية الطفولة المبكرة، في إطار الحملة الوطنية لتنمية الطفولة المبكرة المبرمجة فعالياتها ضمن المرحلة الثالتة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وحضر اللقاء رؤساء الجماعات الترابية بالاقليم ومجموعة من الشخصيات ورؤساء المصالح الخارجية والجمعيات الفاعلة في مجال الطفولة واطباء مختصين في المجال، حيث تم خلال اللقاء تسليط الضوء على مجموعة من المرتكزات الأساسية لتنمية الطفولة المبكرة بالاقليم.

عامل الإقليم شدد في كلمته على ضرورة اتخاذ مجموعة من التدابير لتنمية الطفولة المبكرة، أهمها إحداث خلايا محلية تعنى بالصحة الجماعاتية، واقتناء مكملات غدائية لفائدة النساء الحوامل بالعالم القروي.

كما دعا إلى الفحص المبكر لهن عبر اقتناء وحدة طبية متنقلة ومجهزة بالة الفحص بالصدى لتقريب الخدمات الصحية للنساء، حيث سيتم بالموازاة مع ذلك إطلاق حملات تحسيسية وبرنامج لتكوين الموجهات للنساء الحوامل من أجل مواكبتهن لتغيير بعض السلوكيات.

العامل أكد على ضرورة تعميم الولوج إلى تعليم أولي ذي جودة بالعالم القروي، عبر إحدات وحدات للتعليم الأولي، والقيام بفحوصات دورية لكل الأطفال بالمدارس، مشيرا إلى أن “هذا لن يتأتى إلا بتعبئة جميع الفاعلين من منتخبين وهيئات المجتمع المدني لتحقيق الأهداف المرجوة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *